المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة داخل مدن السودان


الهاسري
02-18-2009, 05:52 PM
البداية مدينة ( عطبرة )



http://abuzoohal.jeeran.com/mapatbara.jpg

عطبرة واحدة من المدن الكبيرة في السودان وتلقب بمدينة الحديد والنار . تعتبر مركزا صناعيا هاما في البلاد. بها رئاسة السكة الحديد الناقل الوطني بالسودان وورش السكةالحديد الضخمة التي منها جاءت تسمية مدينة الحديد والنار. ارتبطت مدينة عطبرة بخلفية تاريخية مشرفة والنضال ضد المستعمر فقد خرجت العديد من الأسماء والزعماء المناضلين من أجل الوطن الحر من هذه المدينة. وينتظر مدينة عطبرة مستقبل مشرق خاصة بعد افتتاح الجسر الجديد واكتمال الطريق البري بينها وبين بورتسودان.

أحياء عطبرة الرئيسية هي الداخلة والموردة وحي السوق والحصايا والامتداد الشرقي والامتداد الشمالي وامبكول والمربعات وحي المطار والسيالة وخليوة والسكة حديد وحي العمال والشعبية وحي الوحدة والاشلاق .

http://abuzoohal.jeeran.com/atbara.jpg

عطبرة نموذج للسودان بكل عرقياته واختلافاته الثقافية وعاداته وتقاليده.

تقوم مدينة عطبرة السودانية على ارتفاع 350 متر عن مستوى سطح البحر. وهي تقع عند التقاء نهر النيل برافده العطبرة، وتمثل موقعاً جغرافياً ممتازاً قامت عليه المدينة إلى الشرق من نهر النيل وإلى الشمال من العطبرة. وهي على بعد 611 كلم شمال الخرطوم العاصمة، وعلى مسافة 611 كلم جنوب وادي حلفا، و474 كلم غرب بور سودان. لذا تمتاز المدينة بقرب موقعها من المواني والعواصم الإدارية.


http://abuzoohal.jeeran.com/wh_334975673.jpg
تمثل المدينة أيضاً عقدة مواصلات جيدة، تربط إقليمها مع أجزاء السودان المختلفة بالخطوط الحديدية والطرق. وقد أدى هذا الموقع الممتاز إلى اختيارها رئاسة ومركزا للسكك الحديدية. وتتفرع من عطبرة الخطوط الحديدية إلى بور سودان عبر الصحراء الشرقية، وإلى وادي حلفا شمالا على طول الصحراء النوبية، وإلى الخرطوم العاصمة جنوبا.

تظهر الأرض شبه مستوية من موضع المدينة، ولكنها ترتفع قليلا في أجزائها الشرقية والشمالية عن مناطقها الأخرى، وتتدرج في الانخفاض نحو نهر النيل والعطبرة، حيث الخضرة وكثرة الأشجار، بينما يسيطر الجفاف على المناطق الشمالية والشرقية التي تبعد عنها. وكان من نتائج انحدار الأرض على هذه الصورة أن ظهرت المجاري المائية (الأخوار) بكثرة في هذه المنطقة، وقد أثرت في تحديد طريقة العمران واتجاهاته إلى حد كبير. فهناك ستة مجارٍ مائية رئيسة، ثلاثة منها في الاتجاه الشمالي الجنوبي، أي إنها تنحدر من الشمال وتصب في نهر العطبرة. وتمتد المجاري الثلاثة الأخرى في الاتجاه الشرقي إلى ناحية الغرب وتصب في النيل الرئيسي. وثلاثتها توجد في منطقة قرى الداخلة والسيالة في شمال غرب المدينة. وتقوم هذه المجاري بتصريف مياه الأمطار.

تعتبر فترة ما بعد عام 1950 مرحلة التطور الحقيقي في المدينة، وخاصة في انتشار الأحياء السكنية الجديدة لأول مرة، والبدء في إعادة تخطيط معظم الأحياء القديمة حتى تتمشى مع التطور الحديث، إلى جانب التوسع في توفير المياه والإنارة لمعظم مناطقها. ومن ضمن مشاريع إعادة التخطيط ترحيل منطقة الانادي إلى شرق المدينة وخططت كمنطقة سكنية من الدرجة الثالثة. وفي العام نفسه أعيد تخطيط قرية الداخلة القديمة كمناطق سكنية من الدرجتين الثالثة والثانية إلى الشرق من القرية القديمة.

وكان من نتائج زيادة عدد السكان في المدينة، والحاجة إلى مساكن جديدة، ظهور منطقة المزاد في شرق المدينة عام 1960، وخصصت للمواطنين من ذوي الدخل المحدود.

خصصت منطقة المطار في شمال شرق المدينة كمناطق سكنية أيضا لسكان قرية السيالة لعدم استيعابهم جميعا في المنطقة. هذا بالإضافة إلى أن مصلحة السكة الحديد اختارت، لمجابهة التوسع المتزايد في منشآتها، منطقة في شرق حدود المدينة للبضائع والتخزين. كما تم تخصيص منطقة مساحتها 100 فدان للقيادة الشمالية العسكرية في هذا الاتجاه، وأضيفت هذه المناطق إلى حدود المدينة. كما اختير مطار عطبرة الجديد في خارج الحدود الشمالية الشرقية للمدينة واستغلال مكانه القديم للأغراض السكنية

http://i32.servimg.com/u/f32/11/79/26/22/15751610.jpg


المشروعات الخدمية القائمة

البنوك : بنك السودان ، فيصل الإسلامي السوداني ، التنمية التعاوني الإسلامي ، بنك العمال ، بنك الخرطوم ، البنك الزراعي ، بنك الإدخار .

الجامعات : جامعة وادي النيل تضم كلية الطب ، الهندسة ، التربية ، الزراعة ، التمريض ، التجارة ، الدراسات الإسلامية ، علوم التقانة .

جامعة عطبرة الأهلية .

http://www.wahatalrobatab.com/vb/uploaded/154_11234964782.bmp (http://www.wahatalrobatab.com/vb)

مستشفيات : مستشفي عطبرة التعليمي – المستشفي العسكري ، مستشفي الشرطة

مستوصفات : المستوصف القبطي .

مراكز صحية: التأمين الصحي.

شركات نقل و ترحيل : شركة التوحيد – زادنا – شركة أفراس – شركة المهندس

الهاسري
02-18-2009, 06:27 PM
مدينة دنقلا

http://www.biologie.uni-hamburg.de/b-online/afrika/0531/0531_01.jpg

تقع في شمال السودان على الضفة الغربية من نهر النيل، وعلى بعد حوالي 530 كلم شمال الخرطوم العاصمة، وهي عاصمة الولاية الشمالية وتعد من أقدم المدن في المنطقة، بها المكاتب الحكومية الرئيسية بالولاية ومطار دولي ومستشفى كبير ومدارس وبها رئاسة جامعة دنقلا.
حولها عدد كبير من القرى والبلدات وتعتبر سوقا رئيسيا للمنتجات المحلية وتلك القادمة من الولايات الأخرى. كما يوجد حول دنقلا العديد من المناطق التاريخية التابعة لممالك النوبة القديمة منها منطقة كرمة التاريخية (حوالي 50 كم شمالا) ومنطقة جزيرة ارقو وكذلك جنوبها منطقة الخندق. قبيلة الدناقلة هي القبلية الرئيسية في المنطقة ويوجد كذلك عدد من القبائل الاخرى مثل العرب والشايقية والمحس والبديرية وغيرها.

http://img.alibaba.com/photo/10827766/Dates_Fresh___Dried.jpg



http://www.swissinfo.ch/xobix_media/images/sri/2008/sriimg20080226_8782307_0.jpg

متحف كرمة

الهاسري
02-18-2009, 07:18 PM
مدينة شندي

http://www.darg3l.com/uploaded/1_1214667388.gif

مدينة شندي تقع مدبنة شندي ناحية الشمال الشرقي من الخرطوم بحوالي ( 170 ) كيلو متر وتقع على الضفة الشرقية من النيل ويصل بينها وبين الخرطوم العاصمة خط السكة الحديد المتجه شمالاً وكذلك طريق بري مسفلت. وهي كذلك تعتبر عاصمة محافظة شندي والتي تتبع لها العديد من المحليات منها محلية حجر العسل والتي تعتبر بوابة ولاية نهر النيل والمحافظة من الجنوب وتمتد إلى أكثر من 75 ك من شلال السبلوقة ( السادس ) إلى البسابير وتضم أكثر من ثلاثة وعشرون قرية منها حجر العسل والوادي السعيد والشيخاب والبسابير وكذلك محلية كبوشية وكذلك محافظة المتمة التي تقع جنوب غرب مدينة شندي وهي من أشهر المدن في السودان على الإطلاق. ومن أشهر القرى التي تضمها محلية المتمة قرية السيال الصغير والسيال الكبير وبها مشروع السيال وتبلغ مساحته 3000فدان وقري القبة والكروماب وهي القرية التي شهدت مقتل قائد ثاني حملة انقاذ غوردون وورد وصف لها علي انها كانت انظف من قري الريف الإنجليزي في ذلك الوقت وهي قرية الشاعر الراحل عمر الدوش وقرية الصلوعاب - الهوبجي - طبقة - سلوة -البواليد - الجريف -الكمر - ود حامد وحجر الطير - ود الحبشي - وقرية البواليد موطن احفاد اولاد جابر الاربعةأول من ادخل تدريس القران الشريف في السودان وهم إبراهيم وعبدالرحمن وعبدالرحيم واسماعيل واختهم فاطمة بنت جابر واحفادها عائلة (صغيرون ) ، وهناك محلية طيبة الخواض ومن أشهر قراها - المغاوير - العقيدة ،وهناك قري كلي والمكنية. وتعتبر مدينة شندي من أهم مدن ولاية نهر النيل والعاصمة التاريخية لقبيلة الجعليين احدي القبائل السودانية التي استوطنت بمنطقة السيال ومن أبرز شيوخها حمد ودخصيم جد الفضيلاب الذين استوطنوا بقرية الشقالوة شمال مدينة شندي ، وقد هاجر الشيخ حمد ود خصيم إلى رواق السنارية باعتباره أحد علماء السودان ليشارك في تأسيس دولة الفونج ، وأحفاده الآن مستقرين بمنطقة بقرية الشقالوة* ،وقد قامت بالقرب منها العديد من الحضارات مثل الحضارة المروية وكذلك توجد بالقرب منها العديد من الآثار ( النقعة والمصورات ومروي القديمة). وتعتبر من المدن الزراعية حيث توجد بها أكبر منطقة لزراعة المانجو وكذلك تشتهر بإنتاج الفول المصري والبصل والفاصوليا والعديد من الفواكه. وبها العديد من المصانع حيث بها مصنع النسيج والذي يعتبر من أوائل مصانع النسيج في السودان. وتوجد بها العديد من المدارس الثانوية وكذلك بها جامعة شندي والعديد من المؤسسات التعليمية. شندي بها عدد من المشاريع المروية ومن اهمها مشروع قندتو الزراعي، ومشروع كبوشية الذي تقع معظم أراضيه في قرية ديم القراي التي تعتبر من أكبر وأهم قرى شرق النيل التابعة لمحافظة شندي، وكذلك مشروع الزيداب وكلي وغيرها من المشاريع الحديثه مشروع الشهيد يمتد من العوتيب جنوبا حتي قري التضامن شمالا.اما جامعة شندي فهي من الجامعات الحديثه في عهد ثورة الانقاذ تشتمل علي عدد من الكليات(الطب -الصحة القانون اداب - تربيه الاقتصاد- تنمية المجتمع. أما من ناحية الفن لقد قدمت مدينة شندي عدد من الفنانين الذين عطروا سموات السودان امثال (الشفيع- علي إبراهيم -مجذوب أونسه -الشيخ الكنزى/ حسين شندي - محجوب كبوشية-الطيب عبدالله)من أشهر من عملوا بالأجهزة الشرطية والأمينة بالمدينة المقدم أحمد دقيس والنقيب يوسف عثمان في أوائل التسعينات ..



http://www.ush.sd/images/gate.jpg

مدخل جامعة شندي

الهاسري
02-18-2009, 08:15 PM
مدينة ابوحمد :

http://up.wahatalrobatab.com/get-12-2008-lfgfzjxj.JPG

ابوحمد مدينة في ولاية نهر النيل تبعد 538 كيلو شمال الخرطوم، سكانها رباطاب، تعتمد على الجزيرة مقرات والجزر الحولها في كثير من الاشياء (الخضروات بانواعها، وبعض المعادن، وبعض الاثار) وهي توجد في منحنى نهر النيل في شكل هلال. وتوجد بها سكه حديد وطرق معبدة ومطار صغير. يتميز سكانها بالطيبة وسماحت الاخلاق وحسن المعشر اطق عليها العلامه عبد الله الطيب اسم دال النيل فهي حقا مدينه تستحق الزياره حيث تتمتع بمظاهر طبيعيه خلابه لانها تعتمد اعتماد كلي علي النيل واشجار النخيل []ابوحمد حي القوز.


http://mmww44.googlepages.com/www.gif


أهم المشاريع بالمدينة :

مشروع ابوحمد الزراعي - ولاية نهر النيل

اسم المشروع: مشروع ابو حمد الزراعي

الموقع: ولاية نهر النيل بالقرب من مدينة ابوحمد ويبعد حوالي 500كلم من الخرطوم وحوالي 700كلم من الميناء.

المساحة: 500 ألف فدان.

التربة: التربة خصبة تصلح لزراعة عدد كبير من المحاصيل.

المناخ: صحراوي جاف والامطار لاتزيد عن 30ملم سنويا,درجة الحرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاءا.

نظم الري: يروي المشروع من نهر النيل بواسطة الطلمبات.




الاهداف:

المساهمة في تحقيق الامن الغذائي.

زراعة المحاصيل الحلقية والبستانية وادخال الحيوان في الدورة الزراعية.

المساهمة في زيادة عائدات البلاد من العملة الصعبة.

خلق فرص عمل لمواطني المنطقة.

المنتجات الزراعية:

محاصيل الحبوب والتي تشمل القمح, الذرة الشامي, الذرة الرفيعة, البقوليات وانتاج الفاكهه والاعلاف والانتاج الحيواني.

العوامل المساندة لنجاح المشروع:

قرب المنطقة من الميناء الرئيسي

توفر البنيات الاساسية والتي تشمل:

الطرق: وجود الطرق البرية والمسفلتة التي تربط المشروع بالمدن الرئيسية بالاضافة للشبكة القومية لخطوط السكة حديد والتي تربط منطقة المشروع بجميع انحاء القطر.

الكهرباء: تتوفر الكهرباء بمنطقة المشروع خصوصا بعد اكتمال سد مروي.

الاتصالات: تتوفر بلامنطقة شبكة اتصالات ذات كفاءة عالية.

الاسواق المستهدفة : السوق المحلي والصادر للدول العربية والافريقية والاوربية.

التكاليف الاستثمارية : تقدر بحوالي 350 مليون دولار.

بت الكربه
02-18-2009, 09:17 PM
شكرا لك الهاشري



وفي انتظار باقي المدن


اما بخصوص مدينتي عطبره اتنم موعودون بصور حديثه لها

(ماشاء الله تطور ملحوظ)

http://www.wahatalrobatab.com/vb/uploaded/154_11234964782.bmp (http://www.wahatalrobatab.com/vb)

طبعا الصوره الانت منزله دي لمبتي كليه الهندسه التي ادرس بها

ولي حديث حولها وايضا توثيق بالصور


مع خالص احترامي

ود الباقير
02-18-2009, 09:28 PM
رحلة ممتعه جدا نرجو بقيت المدن

لك الشكر والتقدير

المدير الفني
02-18-2009, 09:36 PM
بورتســــــــــــــــــــــــــودان


الموقع:-


بورتسودان :-

مدينة ساحلية تقع في شرق السودان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86) على الشاطيء الغربيللبحر الأحمر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%B1)، وهي من اجمل المدن السودانيه.

بها أكبر ميناء بحري في السودان. تشتهر بالسياحة البحرية

http://www.meshkat.net/new/images/news/meshkat/20917.jpg


http://www5.0zz0.com/2008/03/02/18/784084802.jpg



http://anasudane.maktoobblog.com/userFiles/a/n/anasudane/images/sudan209.jpg



السكان:-

تسكنها كل القبائل السودانية تقريبا .السكان الأصليين هم قبائل البجا والبني عامر وبعض القبائل العربية التي لم تختلط بالدماء الزنجية كلقبائل اليمنية (الحضارمة ) والسعوديه (الرشايدة).


http://www.rookn.com/vb/imgcache/1468.imgcache.imgcache


http://www.nilekids.net/bijawomanta3zif.jpg

المناخ:-
حار جاف صيفا دافي ممطر شتاءا







السياحه:
طبيعة المنطقة وتفردها من اقاليم السودان الاخرى كبيئة بحرية وجبلية توفر لها القابلية الفطرية لاستقبال الحياة السياحية . المدينة بها الآن 27 فندقاً من مختلف المستويات وكثير من البيوتات التجارية والمصالح والافراد وتمتلك منتجات صيفية على البحر كما ان هناك يخوت خاصة يمتلكها الاهالى وآخرى رأسية يأتى بها أصحابها من جهات مختلفة من العالم للاستمتاع بالبحر وعجائبه بالاضافة الى وجود قرية عروس السياحية ( ومنطقة سنجنيب ، أمبريا ، ومصيف اركويت زائد الوديان والجبال الزاخرة بحيوانات وطيور الصيد مثل طيور الحبار الضخمة والصقور والطيور الملونة وكذلك تشتهر المنطقة بوجود الخنازير البرية والقطط الخلوية وانواع متميزة من القرود وحيوانات البفلوا مما يجعلها حظيرة غنية بالصيد ويوجد مكتب للسياحة يشرف على تنظيم السياحة والصيد .





http://www.happytoursagency.com/images/hiltonbig.jpg

الهاسري
02-18-2009, 10:23 PM
الرائعة / بت الكربه

اشكرك كثير على المرور

ونتمنى إنك تمدينا بصور حديثة عن مدينة عطبرة

أن مدينة عطبرة في الآونة الآخيرة تطورت من ناحية التخطيط العمراني


لك فائق التجل والاحترام

الهاسري
02-18-2009, 10:51 PM
ود الباقير

يسعدنا وجودك


تسلم يا عظيم

لك كل التحايا

الهاسري
02-18-2009, 11:01 PM
مدثر يا رائع


ما أجمل هذه المدينة الرائعة بورتسودان كم تمنيت زيارتها ولكن ؟؟؟


تسلم يا حبيبنا لك كل الود والتقدير

في انتظار مدينة أخرى

الهاسري
02-18-2009, 11:38 PM
سواكن :


تقع علي بعد 58 كلم جنوب بورتسودان . اشتقت اسمها من عدة قصص أسطورية يرجع تاريخها إلى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا أما عند البجا فهي ( اوسوك) أي السوق.
سواكن مدينة تاريخية قديمة مبنية علي جزيرة مرجانية ويحيط بها سور فتحت به خمسة بوابات لمراقبة الداخلين والخارجين اشهرها بوابة كتشنر ( باب شرق السودان ) ويربط الجزيرة بالساحل جسر وعلي بعد ميلين فاكثر من الجزيرة توجد ثمانية أبراج للمراقبة .
تمتاز مباني سواكن بأنها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام . كانت سواكن مقراً لملوك البجا واهم مواني البحر الأحمر ومركزاً تجارياً هاماً وميناء للحجاج إلى مكة والحجاز بعد تدهور عيزاب ( سواكن قديماً ) في بداية القرن الخامس عشر .
عندما تم بناء ميناء بورتسودان 1905 م تدهورت سواكن كما تم افتتاح ميناء جديد بسواكن 1991 لاستقبال سفن الركاب والبضائع ، توجد بكاسي وحافلات يومية بين بورتسودان وسواكن ويمكن زيارة سواكن والعودة في نفس اليوم .

http://farm1.static.flickr.com/24/48330419_b07eb50f0f.jpg?v=0


http://farm1.static.flickr.com/95/220525471_10ae9aacab.jpg?v=0


http://farm1.static.flickr.com/25/48330421_6da07a9ff0.jpg?v=0


http://www.albrkal.com/cpg1410/albums/userpics/10001/normal_145217036_248ec13e87.jpg

الهاسري
02-18-2009, 11:54 PM
الخرطوم : خاص بالمتاحف والاثار




متحف السودان القومي

http://img335.imageshack.us/img335/6139/gandi11281257698gs.jpg


http://www.sudaneseonline.org/forum/files/newsudan5_124.jpg

وتزخر العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث الكبرى بالعديد من المتاحف وأكبرها (متحف السودان القومي) ويحتوي على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد من المقتنيات الحجرية والجلدية والبرونزية والحديدية والخشبية وغيرها في شكل منحوتات وآنية وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها.

أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق تواجدها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل حتى تبدو كأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق) و(سمنه غرب) وبوهين كما اشتملت أيضا على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس ويفتح المتحف أبوابه طوال أيام الأسبوع عدا الاثنين.

متحف الإثنوغرافيا:
تم افتتاح متحف السودان القومي للإثنوغرافيا عام 1959 وأعيد ترتيبه عدة مرات بفلسفة عرض وطرق جديدة وهو يفتح أبوابه يوميا عدا الاثنين بعد أن خضع مؤخرا (2003) م إلى إعادة ترتيب جديدة وقسم إلى مناطق ثقافية.

متحف التاريخ الطبيعي:

افتتح هذا المتحف عام 1929م ويحتوي على أنواع مختلفة من الطيور والزواحف والتي تعرض حية أو محنطة مع معلومات موجزة عن كل حيوان ومناطق وجوده واسمه العلمي والمحلي، ويعتبر المتحف ممثلا للبيئات الطبيعية في السودان وهو أيضا يفتح أبوابه يوميا عدا الاثنين.

متحف بيت الخليفة:


http://p.vtourist.com/1125640-Bayt_al_Khalifa_the_Mahdis_house-Omdurman.jpg

يقع هذا المتحف في مدينة أم درمان في منطقة غنية بآثار حقبة الدولة المهدية، وكان في السابق مقرا لسكن الخليفة عبد الله التعايشى إبان الدولة المهدية وخليفة قائد الثورة المهدية الإمام محمد أحمد المهدي، وقد شيد المبنى عام 1887م على يد المعماري الإيطالي بيترو كما شيد الجزء الملحق به والمكون من طابقين عام 1891م وقد تحول المنزل إلى متحف تاريخي عام 1928م وهو يحتوي على العديد من المقتنيات النادرة لتلك الحقبة كما يشتمل على مقتنيات تعود إلى ما قبل الدولة المهدية.


http://p.vtourist.com/1163869-The_Khalifas_house-Omdurman.jpg



متحف القصر الجمهوري:

افتتح رسميا عام 1999م ويستقبل زواره في أيام الجمعة والأحد والأربعاء من كل أسبوع، ويهتم المتحف بتوثيق وحفظ المقتنيات الرئاسية والنشاط الرئاسي إبان الحقب المختلفة من تاريخ السودان الحديث، ويضم العديد من المقتنيات التاريخية والرئاسية كما يضم معرضا خارجيا كجناح للسيارات الرئاسية القديمة وتوجد به مكتبة عامة.


متحف القصر الجمهوري


http://www.asharqalawsat.com/2007/06/06/images/daily.422296.jpg


لعله أول متحف في نوعه يعني بمقتنيات حكام السودان من الفترة 1884 الى 2007م. ويقع المتحف بجوار القصر الجمهوري بالخرطوم مباشرة، وصمم بشكل هندسي جميل، وأضيفت اليه مباني الكنيسة الكاتدرائية التي افتتحت عام 1912 ومعمارها اللافت على شاكلة العمارة الدينية والأثرية القديمة. وكان الحكام البريطانيون الذين تناوبوا على الحكم بالسودان يؤدون فيها الشعائر الدينية.
ويضم المتحف البيانو الذي كان يعزف عليه الجنرال غوردون إبان وجوده في السرايا (الذي عرف بعد ذلك بالقصر الجمهوري). وقيل انه ظل يستخدمه حتى إبان حصاره من جانب قوات ثورة المهدية حيث لقي مصرعه على أيديهم في مدخلها. وكذلك يعرض فيه بيانو كهربائي ضخم ادخله ونجت باشا عام 1916. ومن المقتنيات اللافتة إبريق عملاق دقيق الصناعة والمهارة قدمه رئيس وزراء باكستان ذو الفقار على بوتو الى الرئيس الأسبق جعفر نميري في نهاية زيارته الرسمية للسودان، وكانت تلك آخر زيارة رسمية له حيث أطيح بحكومته وقدم للمحاكمة وأعدم.

يضم المتحف عدة أجنحة، منها جناح اللوحات الزيتية، وبينها لوحة للملك فؤاد ملك مصر، وأخرى للملك فاروق ملك مصر والسودان (1939 ـ 1953) وللحكام البريطانيين واللورد أللنبي المندوب السامي البريطاني لدى مصر وكان الحاكم الفعلي لها بوجود الحكومات المصرية والملك فاروق، وكذلك لوحات وصور فوتوغرافية للرؤساء السودانيين: إسماعيل الأزهري والفريق عبود والمشير جعفر نميري والمشير عبد الرحمن سوار الذهب، ورؤساء الوزراء: محمد احمد المحجوب وسر الختم الخليفة والجزولي دفع الله، والى جانب صورهم السيرة الذاتية لكل منهم. كما يوجد جناح لتوثيق فترة النضال الوطني من أجل نيل السيادة والاستقلال.

وثمة جناح الهدايا الرئاسية التي اهديت للرؤساء في العهد الوطني، حيث حرص كل الرؤساء على أيلولة الهدايا للقصر باعتبارها ملكا عاما. كما توجد طاولات رئاسية من الخشب، أبرزها تلك التي استخدمها أول رئيس للحكومة الوطنية ورئيس مجلس السيادة إسماعيل الأزهري وهي مصنوعة من الخشب بزخارف نحاسية وقد وضعت في القاعة الكبرى للمتحف وأيضا المقعد الخشبي الذي كان يجلس عليه، ومنضدة مستطيلة استخدمت لدى افتتاح أول مجلس استشاري افتتحه الحاكم العام البريطاني السير روبت هام 1946. وفي جناح للسيارات الرئاسية نجد سيارة رولز رويس قدمها خديوي مصر عام 1924 هدية للسير روبرت هاو، وأيضا رولز رويس قدمت هدية للرئيس جعفر نميري 1984 وهي ذات مواصفات عالية ومتقدمته وواقية من الرصاص. كما توجد سيارات الحكام البريطانيين من طراز همبر 1940 ـ 1955 وسيارة رولز رويس موديل 1954. وكان يستخدمها آخر حاكم بريطاني وهو المستر نوكس هلم، ثم استخدمها أعضاء مجلس السيادة عندما نال السودان استقلاله عام 1956، وقد استقلها الرئيس جمال عبد الناصر عندما زار السودان في نوفمبر 1959 وكذلك الشيخ زايد بن سلطان آل النهيان عندما زار الخرطوم في الستينات. ورغم الضوابط الأمنية التي تتبع عادة بالنسبة لدخول القصر الجمهوري أو الاقتراب منه، فإنه حددت للجمهور زيارته أيام الجمعة والأحد والأربعاء من كل اسبوع، كما انه مقترح بالنسبة لزوار ووفود القصر الجمهوري حيث أبدى العديد منهم الرغبة في زيارته للوقوف على مقتنياته.

الثغراوي أدروب
02-19-2009, 12:09 AM
شغل نضيف يا الهاسري والله ... لكين لقيتك كدا

والصور روعة ...



عشكوبا :d

الهاسري
02-19-2009, 01:08 AM
مرحب أخوي أدروب


نورت الواحة


تحياتي

الهاسري
02-19-2009, 03:13 AM
مدينة كسلا


http://adropee.jeeran.com/k.jpg


مدينة كسلا تقع في شرق السودانتُعدّ مدينة كسلا عاصمة لإقليم شرقيّ السّودان وهي تحمل اسمه. ورغم أن المدينة تُعتَبَر من العواصم الإقليمية المهمّة في السودان، إلاّ أنّها لم تلق من الدّراسات المدنيّة الحديثة إلاّ ما يتعرّض لها كظاهرةٍ عمرانيةٍ ضمن الدراسات الجغرافية لهذا الإقليم.

أخذت مدينة كسلا إسمها من جبل "كسلا" الذي يُعتَبَر من أهمّ معالم المنطقة التي نشأت فيها المدينة. وهي العاصمة الإقليمية الوحيدة بعد الخرطوم التّي تحمل اسم مديريتها.

تقع المدينة على ارتفاع 496 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وعلى مسافة 480 كم من العاصمة المثلّثة عبر أراضي البطانة، وتتوسط أجزاء الإقليم المختلفة. كما أنّ موقعها على رأس دلتا القاش قد أبرز أهميّة هذا الموقع.

كسلا مدينة حدودٍ بالدّرجة الأولى، إلى جانب وظائفها كمركزٍِ للإدارة والتجارة والمواصلات. كما تمتاز بأنّها تقع في قلب إقليمٍ زراعيٍ وفير الإنتاج، ممّا أضاف إليها وظيفةً جديدةً بأن جعلها مصدرًا لكثيرٍ من المواد الغذائية. وهي مصدر تموين ميناء بور سودان بالمواد الغذائية.


http://www.sacdo.com/Galleries/Target_2007/011407_Kassala/images/IMG_0320.JPG


تحتلّ مدينة كسلا حوضًا ضحلاً يرتفع تدريجيًا في اتّجاه الجانب الشّرقي. وتقع المدينة تحت جبل كسلا الذي يرتفع إلى نحو 851 مترًا فوق مستوى السهول المحيطة به. والجبل كتلةٌ ضخمةٌ من الصّخور الغرانيتية الملساء تُمثّل النّهاية الشرقية للمدينة، وتبرز كعاملٍ دفاعيٍ مُهمٍ. وينفصل جبل كسلا عن التّلال الأريترية شرقًا بمسافةٍ يبلغ اتّساعها حوالى 24 كلم. كما يقع في غربة خور القاش، وهو مجرى موسميّ يفيض بالمياه بين شهري يوليو وأكتوبر، ثم يصبح مجرى من الرّمال في بقية شهور العام.

http://tbn3.google.com/images?q=tbn:6AWP3Mrb5TlJOM:http://www.majalisna.com/gallery/653/653_2_1094904532.jpg


http://ww.sacdo.com/Galleries/Target_2007/011407_Kassala/images/IMG_0301.JPG

في هذا المظهر الطّبيعي بين جبل كسلا وخور القاش نشأت مدينة كسلا. وترجع نشأة هذه المدينة إلى عام 1840م عندما اختيرت بواسطة القوات التّركية كعاصمة لإقليم التّاكا، وهي المنطقة التي تقع حول دلتا القاش. وبهذا قامت مدينة كسلا في أوّل الأمر لتخدم أغراضًا إداريةً ذات طابعٍ عسكريٍ.

احتلّ الإيطاليون مدينة كسلا عام 1894م واستقرّوا فيها باتفاقٍ مع "كتشنر" تمّ بموجبه تسليم المدينة إلى الجيش البريطاني عندما زَحَف إليها بقوّاته. وقد تمّ بالفعل الإنسحاب الإيطالي من المدينة في عام1897.

كانت مُعظم المباني في تلك المناطق السّكنية من القش وفروع الأشجار، وما تزال هي مادّة البناء الأساسية في أحياء غرب القاش والحلنقة والبرنو حتى الوقت الحاضر. وقد ظهر في عام 1915 أنّ المدينة كانت منظّمةً مع وجود بقايا الأسوار القديمة وتراجع الطّابع العسكري واستقرار الأمن، وأصبح يمتدّ حولها نطاقٌ أخضرٌ من الأشجار يُخفّف من حدّة الرّياح بدلاً من الأسوار التي احتاجت إليها مدينة كسلا في امتدادها عند بداية نشأتها.

انتعشت المدينة في فترة الحرب الأثيوبية الإيطالية بين عامي 1936-1939م، وبدأت تشهد بدايةً عمرانيةً، وذلك بإنشاء قنطرة تصل بين شرقي وغربي خور القاش، حيث كانت تستخدم القوارب كوسيلةٍ للمواصلات قبل ذلك. وتمّ إنشاء حيّ "بانت" إلى الغرب من الخط الحديدي في هذه الفترة نفسها.

تشغل المناطق الزراعية في مدينة كسلا مساحةً كبيرةً داخل حدود المدينة. وهذا وضعٌ تنفرد به كسلا عن سائر المدن السّودانية.

تمتاز بالطبيعة الخلابة وهي من أجمل مدن السودان بها كثير من المواقع السياحية منها:-

1- جبل التاكا

2- نهر القاش

3- البساتين الخلابةوالتي تسمى السواقي

4- جبال توتيل

5- جبل مكرام




كسلا مدينة تتعدد فيها الأعراق والقبائل ومن أهم القبائل التي تسكنها :

هدندوه

العرتيقة

حلنقه

بني عامر

الحباب

رشايده

شكرية

فلاته

شوايقه


جعليين

برنو

برقو

هوسا

دناقله

أهم مؤسسات التعليم العالي :

جامعة كسلا

كلية الشرق

الهاسري
02-19-2009, 03:13 AM
تم التعديل نسبة للتكرار

سيف الجعلي
02-19-2009, 04:34 AM
ربنا يديك العافية
والله ماقصرت تب

الهاسري
02-19-2009, 04:38 AM
ود مدني


http://wikimapia.org/p/00/00/11/51/27_75.jpg

ود مدني مدينة سودانية بمديرية الجزيرة، تقع على ضفة نهر النيل الازرق المنحدرة مياهه اصلا من الهضبة الاثيوبية (بحيره تانا).

http://www.wadmadani.com/pic2007/original/DSC02644.jpg


جغرافيا ود مدني:

في الوقت الحاضر تبلغ مساحة ودمدنى 65 كيلو مترات مربعاً ويبلغ عدد سكانها 106 الف نسمة. وتضم عددا من المؤسسات الهامة كرئاسة وزارة الري ورئاسة هئية البحوث الزراعية ورئاسة مشروع الجزيرة وجامعة الجزيرة. كما أنها تضم صناعات متنوعة من أهمها صناعة الغزل والنسيج وصناعة الجلود والصناعات الغذايئة والكيميائية المختلفة وتمتاز المدينة بأنها نقطة الالتقاء الرئيسية لشبكة الطرق التي تربط مناطق السودان المختلفة بالخرطوم وميناء بورتسودان

http://wikimapia.org/p/00/00/21/15/39_75.jpg

تاريخ ود مدني:

كانت بداية نشاة مدينة ودمدنى في عام 1489 م عندما حل الفقيه محمد الأمين ابن الفقيه مدني الذي يتصل نسبه بعقيل ابن أبى طالب ابن عبد المطلب الهاشمي بموقع المدينة حيث قام بالمكان الذي توجد فيه قبته الآن خلوه لتعليم القران والفقه . وبدأت منذ ذلك التاريخ تتكون الأحياء السكنية حيث قام أول ما قام حي المدنين الذي كان يسكنه الدارسون والمريدون للفقيه محمد الأمين. وقامت خلال تلك الحقبة من الزمن صناعة المراكب الشراعية في إطار المركز التجاري الذي اتسمت به المدينة إلى جانب الصناعات المحلية كدباغة الجلود والأحذية والعناقريب.


http://www.wadmadani.com/others/old_pics/5.jpg

عندما غزا إسماعيل بن محمد على باشا السودان اتخذ من مدينة ودمدنى قاعدة بقواته التي أرسلها لغزو سنار و فازقلي وانتهت أهمية المدينة كقاعدة عسكرية لجيوش الأتراك بمقتل إسماعيل باشا . وعند بداية الحكم الثنائي اتخذت مدينة الكاملين كعاصمة لمديرية النيل الأزرق. إلا إنه وبحلول عام 1902 م حولت العاصمة إلى ودمدنى. وخلال العشرين عاما الأوائل من عام 1900 م أقيمت محطة للسكة الحديد والمستشفى الذي كان وحده عسكرية تابعه للقوات البريطانية ومباني رئاسة المديرية والمحاكم والبوستة والجامع الكبير على امتداد شارع النيل كما بدا أول تخطيط إسكاني بالحي السوداني وحي القسم الأول. وشهدت مدينة ودمدنى منذ ذلك التاريخ نشاطا تجاريا كبيرا وحلت بالمدينة أعداد كبيرة من التجار والحرفيين.

في عام 1929 م ضعفت أهمية مدينة ودمدني كمركز تجارى كان يستقبل يوميا عشرات القوافل المحملة بحاصلات السودان لتتوجه إلي كسلا وكان ذلك بسبب اكتمال الخط الحديدي إلي شرق السودان حتى مدينة كسلا. واستعادت ودمدنى أهميتها الاقتصادية مره أخرى بقيام مشروع الجزيرة في عام 1925 م وتوسعت حركت الأداء الحكومي بها نسبة للتطور الاجتماعي والإنمائي الذي شمل مديرية النيل الأزرق بحجمها السابق إلي أن جاء عام 1973 م حيث بقيت المدينة عاصمة لمديرية الجزيرة بعد تقسيم المديريات. أشهر مواطنيها/ هيثم السر إبراهيم مسئول المشتريات بشركة الملحم للرخام الذي غادر المدينة في صباح يوم 30/4/2001 وقد قام الاهالي جميعهم بتوديعة بالدموع الحارة.

http://www.wadmadani.com/pic2002/42.jpg

الهاسري
02-19-2009, 04:42 AM
هلا والله / سيف الجعلي

انشاء الله طيب


ويديم عليك السعادة والصحة


تحياتي

الهاسري
02-19-2009, 05:07 AM
http://www.wahatalrobatab.com/vb/uploaded/154_01235003343.mp3


ناس مدني ديل بتاعين هجيج نطرب شوية ونواصل


بعدين أسرار بابكر أجادت الأغنية بطريقة ممتازة


والمشوكشين يمتنعوا عن الاستماع

رباطابية
02-19-2009, 10:17 AM
لاتعليق غير

ربنا يوفقك وتواصل بنفس المجهود انت اضافة حقيقية تفتخر بها الواحة الى الامام اخي الهاسري

الهاسري
02-19-2009, 09:49 PM
لاتعليق غير
ربنا يوفقك وتواصل بنفس المجهود انت اضافة حقيقية تفتخر بها الواحة الى الامام اخي الهاسري


ربنا يوفق الجميع اختي رباطابية

فالواحة بلدي ودمي

دمتي أختي رباطابية على الكلم الجميل

اخوك/ الهاسري

الهاسري
02-19-2009, 10:03 PM
جوبا

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d7/Juba_Sudan_aerial_view.jpg


تعتبر جوبا رئاسة ومركز معظم المصالح الحكومية والمنشآت العامة والشركات التجارية في المديريات الجنوبية، كما أنها اختيرت كرئاسة للقيادة العسكرية في الجنوب، وأصبحت عاصمة الجنوب وحاضرته.
جوبا هي عاصمة المديرية الإستوائية التي تمثل منطقة الحدود الجنوبية للسودان مع الدول الإفريقية المجاورة- يوغندا وكينيا والكونغو- وتشترك مع مديريات أخرى في الحدود مع أثيوبيا وأفريقيا الوسطى، أن أن المديرية الإستوائية تجاور خمسا من الدول الثماني التي تشترك حدودها مع السودان.
وتمتاز المديرية بموقع جغرافي جيد على الضفة الغربية لبحر الجبل. وتمثل النهاية الجنوبية للملاحة النهرية، كما أنها مركز للطرق البرية التي تربطها مع مديريتها، ومديريات أعالي النيل وبحر الغزال، وهي نقطة التقاء الطريق النهرية بالطرق البرية في الإقليم.


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/44589000/jpg/_44589129_f6abe718-d6e7-4792-8379-0d0f79314966.jpg


وقد اختيرت جوبا كعاصمة للمديرية الإستوائية في عام 1930 نظرا لجودة موضعها حيث ترتفع الأرض وتتجه في انحدارها نحو بحر الجبل.. كما أنها تمثل موضعا جافا يصلح لقيام المباني المستديمة التي تتطلبها مقومات المدينة، وهذا الموضع الممتاز يمثل حماية طبيعته من فيضان بحر الجبل في هذه المنطقة، كما يساعد على تقليل نسبة الرطوبة.
وقد كان العامل الإداري هو الأساس في اختيار موقع مدينة جوبا كعاصمة، ذلك لأن موقع عاصمة الإستوائية كان ينتقل من المراكز المختلفة الواقعة في النطاق القريب من جوبا على بحر الجبل، وكل تلك المواقع استخدمت كعواصم إدارية في الفترات التاريخية.
وفي الحقيقة أن موقع جوبا الممتاز يجعلها تخدم المديريات الجنوبية الثلاث، لذا فإن مدينة جوبا هي مركز للقوات المسلحة الجنوبية، ورئاسة للخدمات الرئيسية التعليمية والصحية وغيرها لمعظم المناطق الجنوبية.
وترجع أهمية جوبا كميناء نهري إلى أن معظم البضائع والسلع تستورد من الشمال، وخاصة في الموسم المطير، حيث يعتبر النقل النهري وسيلة المواصلات الرخيصة. كما تعتبر ذات أهمية تجارية كبيرة وتعد مركزا لتوزيع البضائع والسلع إلى جميع أجزاء المديرية الإستوائية، كما أنها مركز لتجميع تجارة المديرية التي يتم ترحيلها إلى العاصمة الخرطوم والمدن الكبرى.
وتخدم جوبا المشاريع الزراعية الموجودة في مديريتها وأهمها مشروع الزاندي الزراعي في جنوب غرب المديرية وهو من أهم المشاريع الزراعية في الجنوب. أما من ناحية المناخ المحلي، فإن المدينة تقع تحت تأثير البيئة الاستوائية إذ تنخفض درجات الحرارة، وخاصة في الشهور بين مايو وأغسطس.

http://www.rayaam.info/news_images%5C811200874705AMg_opt.jpeg

تتميز مدينة جوبا بطبيعة تخطيطها الذي تنفرد به عن المدن الأخرى في الشمال، وخاصة من ناحية استخدام الأرض وشكل المباني والشوارع ومواد البناء المستخدمة وتوزيع السكان ومهنهم في المدينة.
وتحيط مدينة جوبا من الشرق الضفة الغربية لبحر الجبل، ومن الشمال الأراضي المرتفعة والمنحدرة، ولكن الأرض تنبسط في الاتجاهين الغربي والجنوبي، وهي المناطق التي تتوسع عليها حاليا، كما أن الجانب الشرقي للمدينة لا يلاصق بحر الجبل مباشرة، ولكنه يترك بينها مساحة خالية تجنبا لأثر الفيضان.
ويلاحظ أن المباني تقع على مناطق تلالية، كما في المنطقة العسكرية غربا، ومنطقة كتور جنوبا، وبعضها في مناطق منخفضة كما في الأجزاء الشرقية للمدينة، إلى جانب أن الشوارع في المدينة واسعة ذات تربة اللاتريت.

http://www.unmis.org/english/2008Docs/UIP-Tim-20Jun08-Southern%20Sudan%20from%20the%20Air%20Part%20III.j pg

ومن ناحية طراز المباني في المدينة، يلاحظ أن المنازل السكنية ما عدا منازل السكان المحليين، تشيد من الحجارة والطوب الأحمر والإسمنت. ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من المساكن في المدينة، أولها: هي المربعات السكنية القديمة في غرب المدينة وكانت تستعمل كمنازل سكنية للحكام البريطانيين، وثانيها هي المنازل التي يسكنها المواطنون الشماليون الذين يعملون في التجارة والأعمال الحرة، وثالثها هي منازل الأهالي التي تمثل أكبر مناطق المدينة السكنية، وتشيد المباني من القش وفروع الشجر.
ويسكن هذه المنطقة معظم الأهالي، لأن امكانياتهم المادية لا تسمح لهم بعمل مثل تلك المنازل الباهظة التكاليف. كما يوجد طراز آخر من المساكن هي منازل رجال الشرطة، وتشيد بالطوب الأحمر، كما يشمل المنزل على غرف لا تزيد على ثلاث.


http://islamictourism.com/admin1/upload/1085260594/Sudan01Arablast_May2.jpg


جوبا مجتمع القبائل

هذه هي جوبا التي تحتضن قرابة الثلاثمائة ألف جنوبي يشكلون كل الفسيفساء القبلية في الجنوب، وهي المدينة الوحيدة من مدن الجنوب التي لا تهيمن عليها إحدى القبائل النيلية الثلاث: الدينكا، والشلك، والنوير، ولكنها أرض "الباريا" إحدى القبائل الاستوائية المتعددة.

ففي السودان خمسمائة قبيلة وخمسون لهجة، وفي الجنوب وحده أكثر من ستين من هذه القبائل يشكلون ربع سكان السودان البالغ عددهم 31 مليون نسمة، ولكل قبيلة لهجتها.

وثلثا سكان الجنوب ينتمون إلى القبائل النيلية وهي هالونيكا والشلك والنوير، والثلث الآخر من قبائل الباريا والأنواك واللاتوكا والأشولي والزاندي والمورو وغيرها. ومعظم القبائل الجنوبية لها امتداد قبلي بدول الجوار، فالنوير والأنواك تمتد إلى داخل إثيوبيا والدبوسا مع كينيا والزاندي مع الكنغو والأشولي مع أوغندا والفرتيت مع أفريقيا الوسطى.

وقد ساهم هذا الارتباط في شعور هذه القبائل بالانتماء للآخر؛ وهو ما ساهم بدوره في اعتقاد القبائل الأخرى كالدينكا بأنهم هم أصحاب البلد؛ وذلك لأنهم يشكلون حوالي 90% من قيادات الحركة الشعبية و70% من قواتها المسلحة.

حيث يستعد جون جارانج زعيم الحركة الشعبية لدخولها سلما بعد أن استعصت عليه حربا طوال السنوات العشرين الماضية ليتسلم قيادتها أبناء الدينكا من جوزيف لاقو زعيم الأنانيا الأولى ورياك قاي الحاكم الجنوبي الحالي، وانتظارا لجارانج ابن الدينكابور الحاكم المنتظر بعد توقيع اتفاق نهائي للسلام مع الحكومة.

ويعتقد أبناء القبائل الأخرى أن الاتفاق القادم سوف يعطي هيمنة تامة للدينكا على حساب الآخرين، خاصة أن أبناء الدينكا ذوي الوجوه الناعمة طوال القامة ممشوقي القوام يعتبرون أنفسهم الأسياد، أسياد الجنوب بل السودان كله.



وجوه أنهكتها الحروب

ولأن جوبا تحتضن كل هذه الأعداد والثقافات الجنوبية المختلفة فهي مرآة الجنوب كله الذي انصهرت وتمازجت فيه الثقافات المحلية والإقليمية، وشكلت تنوعا يمكن البناء عليه ليعطي السودان ثراء خاصا به، ويكون دافعا للوحدة وليس للانفصال، خاصة أن أبناء الجنوب اختاروا الوحدة عام 1947م، وقبل استقلال السودان عام 1956م، ولكن الإشاعة لعبت الدور الأساسي في تمرد توريت عام 1955، ومنذ هذا التاريخ لم تتوقف الحرب الأهلية سوى سنوات قليلة مع اتفاق أديس أبابا عام 1972م.

آثار الحرب تبدو قاسية جدا هنا على وجوه الناس وعلى بنية المدينة الأساسية وعلى إنتاجهم الثقافي ونشاطاتهم الاجتماعية والرياضية.

الحرب أسقطت من حساب الزمن إنسان الجنوب فبدت الأجسام وكأنها هياكل عظمية والوجوه تائهة وحائرة بلا هدف ففي هذه العشش من القش يعيش الناس بلا مياه ولا كهرباء ولا صرف صحي. وينقسمون إلى أربع فئات: الفئة الأكثر ثراء هم العاملون بالمنظمات، وهؤلاء يجيدون الإنجليزية ويقرءون بعض الكتب الغربية التي تتحدث عن حقوق الإنسان والانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات، ويتلقون برامج سياسية بشكل دائم ويحرصون على تعليم أبنائهم وإلحاقهم بجامعات في كينيا وأوغندا وجميعهم تقريبا يدينون بالمسيحية، وإن كان منهم من ارتد عن إسلامه بعدما سحقه الجوع والمرض، ولم يجد إلا أيدي جماعات التبشير رحيمة تأخذ بيده، بينما غاب عن جوبا والجنوب أي وجود عربي أو إسلامي ولم يتبق من المسلمين هنا إلا 15% من مجتمع الجنوب بعد أن كان كل الجنوب مسلما قبل دخول هيئات التبشير عام 1850م.

والمسلمون هم الأفقر والأكثر بطالة، والكثير منهم يعملون بالتسول، وثاني الفئات هم موظفو المصالح الحكومية، وقال لي والي ولاية بحر الجبل التي عاصمتها جوبا الجنرال جيمس لوران هنا 20 ألف موظف وعامل في المصالح الحكومية، ويتلقون رواتب هزيلة لا تزيد عن مائة ألف جنيه سوداني أي أقل من 40 دولارا، وهناك فئة التجار الأوفر حظا؛ لأنهم يحتكرون عملية البيع داخل أسواق جوبا لاستحالة وصول احتياجات الناس بعد نجاح قوات قرنق في حصار المدينة من كافة الطرق، ولكن الكثيرين من ذوي الخبرة من التجار يسلكون طرقا التفافية للوصول إلى جوبا التي تباع السلع فيها بخمسة أضعافها في الخرطوم، أما الغالبية العظمى من أبناء الجنوب وجوبا منهم لا يعملون ويعتمدون على عائل واحد مثل الصيد في النيل أو التقاط ثمار المانجو التي تفترش بها أراضي جوبا.



التعليم والثقافة غاب عنهما السلام

في إحدى مدارس جوبا كان التلاميذ يتطلعون إلى التعلم، ويصرون عليه على الرغم من انعدام الإمكانيات تقريبا، وقال المعلم "ضو البيت" بمدرسة البلك عن المواد التي يدرسها للطلاب فقال: إننا ندرس باللغة العربية مواد عن إنسان الكون والقبس وهي مختارات من الأقوال المأثورة والحقائق العلمية والعلوم والرياضيات والدين الإسلامي والمسيحي.

ويتحدث السكان "عربي جوبا" الخليط من اللغة العربية والإنجليزية واللهجات المحلية، ولكن العربية هي اللغة الطاغية على الرغم من دخول بعض قواعد الإنجليزية عليها.

وغالبية الدراسة تتوقف عند المدارس الثانوية التجارية والزراعية لتوقف الدراسة بجامعة جوبا بعد الحرب. ولكن جوبا التي غادرها وهرب من جحيم حصارها معظم حَمَلَة المؤهلات العليا تنتظر عودة السلام وعودة الغائبين لإعمارها.

ولا يبدو أن هناك إنتاجا ثقافيا محليا لغياب النخبة من ناحية، وعدم وجود مطابع من ناحية ثانية، وافتقار المدينة لبيوت أو قصور الثقافة التي يمكن أن تعكس إبداع أبناء الجنوب.

ولكن الموال الشعبي الذي يصاحب الإخراج هنا يتركز على التغني بالشجاعة والإقدام في الحروب.. كل قبيلة كونت لنفسها حكايات أسطورية تشبه فيها رجالها بالأسود والسباع التي تأكل الأعداء.

وتحتل الأبقار أهمية خاصة هنا -ويشبه الفارس بالثور القوي الجميل في الأغاني والموال الشعبي-؛ لأنها تكون بديلا للدم، حيث تقدم الأبقار كتعويض عن القتل أو الإعاقة، وتختلف كل قبيلة في عدد الأبقار التي تبدأ من 15 بقرة إلى 30 بقرة كدية القتل، وهي مقدسة عند بعض القبائل، وتكتسب أهميتها أيضا في أنها تقدم كمهور عند الزواج في معظم القبائل الجنوبية، وإن كان قطاع من الدنيكا والنوبة قد بدأ في استبدال الأموال بها.



منضدة ومنديل وأشياء أخرى

وللزواج طقوس تكاد تكون واحدة مع اختلافات طفيفة، حيث يصارح الشاب والده باسم الفتاة التي يريدها فيكتب خطابا إلى أهلها يحمله قريب له، وعندما تتأكد الأسرة أنه يريدها؛ لأنه يحبها ويقدر أهلها، وليس لأنه التقى بها قبل ذلك، يعطي والد الفتاة موعدا للأسرة فيأتي الشاب ومعه منضدة صغيرة ومفرش وفوطة ومنديل أبيض وطبق وتشكل هذه الأشياء الخطبة التي يحضرها الطرفان، وتحدد فيها الفتاة ما يسمى "بفتح الخشم" وهو مبلغ تحدده وتطلبه بنفسها من خطيبها أمام المجمع الأسرى، وعادة ما يتراوح بين 100 و150 ألف جنيه سوداني، وإذا كان المهر سيدفع بالجنيه السوداني، وليس بالأبقار كما هو عند عدد من القبائل الاستوائية وبعض قبائل الدينكا والشلك والنوبة، فالمهر ينقسم إلى عدة أقسام، إذا كانت العروس متعلمة فيدفع العربي حق المدرسة، ويقدر ما بين 250 إلى 350 ألف جنيه؛ وذلك تعويضا عما صرفه الأب على تعليم ابنته، وهناك حق الأم التي ولدتها ويقدر بـ 500 أو 600 ألف جنيه وحق الأب الذي قام بالتربية والحراسة ما بين 300 و400 ألف، وإذا كانت الفتاة صغيرة ومتعلمة، ولم يسبق لها الزواج فقد يصل المهر على مليون جنيه، أما إذا كانت قد سبق لها الزواج أو غير متعلمة أو متقدمة في السن فإن المهر لا يزيد عن 500 ألف جنيه. وعلى العروس شراء سرير وملاءة ودولاب ولمبة جاز وصوانٍ وحلل.

وعند اصطحاب العروس إلى منزل الزوجية تقوم فتاتان من أهل العريس بخدمتها لمدة شهرين أو شهر، وبعد أن تكون قد اعتادت الحياة مع زوجها في بيتها تغادران المنزل بعد أن قامتا بواجبهما في الطهي والغسيل وتطييب الزوجين بالبواخير المحلية، وهناك أفراح تقام في الكنيسة للمسيحيين وهم يشكلون 20% من أبناء الجنوب أو أفراح تقام في البيوت والشوارع وعلى ضفاف النيل عند بعض القبائل التي تعبد النيل أو التمساح أو الحوت.



الإسلام الغائب الحاضر

وعلى الرغم من غياب التواجد الإسلامي هناك فإن هيئة الإغاثة الإسلامية التي يترأسها المشير سوار الذهب قد نجحت في رعاية عدد من الخلاوي، حيث يقوم عدد من المتطوعين الشماليين بتحفيظ الصغار القرآن الكريم، وتنخرط أعداد كبيرة من أطفال المسلمين في هذه الخلاوي قليلة العدد وفقيرة الإمكانيات، وفي جوبا لا يوجد إلا أربعة مساجد، ولكن يسمع الأذان فيها بوضوح لاستخدام مكبرات الصوت، وهناك عدد من الزوايا الصغيرة، وتغلب على المؤذن والقارئ لهجة عربي جوبا، حيث تكسير الحروف، ولكنها بشكل غير ملحوظ.

عندما غادرتُ جوبا الجميلة علمت أنني كنت سأفقد الكثير لو لم أزُرْ هذه المدينة؛ فهي الساحرة بطبيعتها، الرائعة في تنوعها الثقافي، الجميلة التي ترتدي ثوبا جنوبيا يلتف حول مدنها، إننا لا نعرف عن هذه المدينة الكثير، ولكن أهلها يعرفون عنا كل شيء من خلال حكايات ينقلها لهم القادرون على زيارة بلادنا، وهم يحلمون دائما بزيارة مدن العرب التي يشاهدونها على شاشات التلفاز.

الهاسري
02-19-2009, 10:28 PM
الأبيض :

http://alobeid.net/images/pic1.gif

تقع مدينة الأبيض في وسط مديرية كردفان على ارتفاع 1900 قدم عن مستوى سطح البحر، وتبعد بحوالي 292 ميلا جنوب غربي الخرطوم و446 ميلا شرقي مدينة الفاشر. كما تتركز بالقرب منها معظم مدن كردفان مثل أم روابة والرهد وأبو زيد والنهور وبارا والدلنج وهي في مجموعها تتوسط هذه المديرية.
والموضع الذي نشأت عليه مدينة الأبيض يمثل أرضا منخفضة تكثر فيها موارد المياه، وترتفع الأراضي من حولها تدريجيا مما ساعد على تجميع المياه في هذا المنخفض، الذي أدى بدوره أن يكون تجمعا عمرانيا وسكانيا في هذا المدينة التي تفتقر إلى موارد المياه.
ويلاحظ هذا الارتفاع التدريجي للأرض كلما اتجهنا من قلب المدينة إلى جميع أطرافها، كما أن التلال الرملية تحيط بالمدينة على شكل قوس يمتد من الأطراف الغربية إلى الشمالية، وأثر في الأحياء الموجودة في هذه المناطق والتي ترتفع تدريجيا كلما اتجهنا نحو حدودها الخارجية.
ويرجح أن هذا الموضع كان معمورا ومليئا بالأشجار الكثيفة من السدر والهجليج والدليب وغيرها، وأن كثرة الأشجار حاليا تدل على أن المكان الحالي كان عبارة عن غابة كثيفة غنية بالحياة النباتية. وكان من نتائج ذلك أن كثيرا من القرى ظهرت على التلال المرتفعة الرملية حول مدينة الأبيض، وبعيدة عن مناطق الأشجار والمياه التي لم تكن صالحة للسكنى في ذلك الوقت.
والموضع الذي تقوم عليه المدينة عبارة عن منطقة فسيحة تقطعها المجاري المائية الجافة والتي تمتلئ بالمياه في شهور سقوط الأمطار، بل أن هناك اثنين من هذه المجاري تقطع المنطقة من الجنوب إلى الشمال، وتقع وسط هذه الخورين أقدم وأهم أجزاء مدينة الأبيض.

http://farm1.static.flickr.com/58/193343218_eea7e1dcae.jpg

تعتبر الأبيض من أهم مراكز العمران السودانية، فقد لعبت دورا كبيرا في النشاط التجاري لغربي السودان الذي يعتبر أهم مناطق الإنتاج الاقتصادي. إذ ان للأبيض مركزها التجاري كمصب لإنتاج الغرب المتمثل في الصمغ العربي والقطن والحبوب مثل السمسم والفول السوداني، وفي نفس الوقت فهي سوق لتجارة الماشية والإبل والأغنام، وهي أيضا العاصمة الإدارية الأولى في هذا الجزء من القطر.

http://www5.0zz0.com/2008/11/25/00/791260295.jpg

ومع أهمية الأبيض فإنها لم تلق من الدراسات والأبحاث ما أتيح للمدن الحديثة الأخرى التي نشأت بعدها مثل بورت سودان، مع أن الأبيض قامت بدور ملحوظ في فترة حكم المهدية، وكانت تحتل المرتبة الثانية بعد الخرطوم الكبرى من حيث حجم السكان قبل عشر سنوات.
ليس هناك تاريخ معين يتحدد به منشأة مدينة الأبيض قبل الحكم التركي عام 1821، ولكن من المعتقد أن منطقة المدينة الحالية كانت تشتمل على مجموعة من القرى مبنية بالقش، وكل قرية منها منفصلة عن الأخرى وكان سكانها يحصلون على المياه من المكان الحالي الذي تمثله مباني المدينة.

http://www.greatmirror.com/images/medium/004176.jpg

الهاسري
02-20-2009, 01:39 AM
مدينة سـنار :


الموقع :

تقع مدينة سنار على ارتفاع 427 م عن مستوى سطح البحر. وتبعد المدينة جنوبا بنحو 280 كم عن العاصمة الخرطوم، وعلى بعد 107 كم عن ودمدنى عاصمة المديرية.


http://www.marefa.org/books/images/d/de/Sinnar.PNG


وتمتد المدينة على الضفة الغربية للنيل الأزرق في أراضي طينية زراعية جيدة، وترتفع الأرض قليلا في الغرب والجنوب الغربي، مما أدى إلى وجود المجاري المائية التي تعمل على تصريف مياه المدينة نحو النيل، وهذه المجاري عملت على تشكيل طبيعة الأرض، وظهر تأثيرها على تحديد اتجاه العمران في بعض أجزاء المدينة، وأهمها المجرى الرئيسي الذي يتوسط المدينة من الجنوب متجها إلى الشمال في وسط المباني ثم يسير شمال السوق الرئيسي ويصب في النيل، أما المجرى الآخر فيتجه من الغرب إلى النيل شرقا، ويفصل بين السوق الرئيسي شمالا والمناطق السكنية جنوبا.

تطوير المدينة:

بدأ تطوير المدينة بعد الحرب الثانية بزيادة المنازل السكنية في المدينة نسبة لارتفاع عدد السكان. ولم تشهد المدينة التطور الحديث إلا بعد الخمسينات وذلك بامتداد العمران جنوبا. وأنشئت مباني خدمات التعليم والصحة. وتم اختيار سنار مركزا لعدد من المصالح الحكومية. ثم توسعت المباني من الدرجة الثانية في شمال غرب المدينة وهي خاصة بأصحاب المشاريع الزراعية والأعمال التجارية الحرة. وتتوسع المدينة حاليا في اتجاه العزب التي خصصت كمناطق سكنية وتعليمية وملاعب رياضية تمثل حدودها الغربية.


http://www.geocities.com/motaz1/Cimg0058.jpg

تعتبر مدينة سنار من أكثر المدن التي نمت في عدد سكانها بالمقارنة مع المدن الأخرى. وهي تحتل أهمية كبيرة نظرا لموقعها، فهي تمثل موقعا مركزيا بالنسبة لمناطق السودان المترامية الأطراف، في نفس الوقت الذي أصبحت فيه مركزا لتلاقي السكك الحديدية المتفرعة إلى جميع الأجزاء، كما أنها ملتقى للطرق البرية التي تصلها بمساحات كبيرة من القطر مما يجعلها تخدم معظم المناطق أكثر من أي مدينة أو مركز عمراني آخر.


http://www2.0zz0.com/2008/09/26/10/626680461.jpg


مدينة سنار غنية بالموارد الزراعية المختلفة، مثل المشاريع الخصوصية لإنتاج القطن في شرقها وجنوبها، وأراضي إنتاج الحبوب المعتمدة على الزراعة المطرية في غربها. والجنائن الخاصة بإنتاج الخضر والفاكهة في شمالها، والتي تشتهر بها المنطقة التي تمد بعد المدن بمثل هذا الإنتاج، وهذا يجعلها بالتالي مركزا لصيانة الآلات الزراعية، ويبيع الأدوات الميكانيكية اللازمة للاستغلال الزراعي في هذه المناطق.

الثروات الحيوانية والغابية والطبيعية المتنوعة:

تتوفر في إقليم المدينة الثروات الحيوانية والغابية والطبيعية المتنوعة، التي تساعد في بناء أسقف المنازل، وصناعة الأثاثات المنزلية وإنتاج مواد الوقود مثل الفحم والأخشاب، ومواد البناء مثل الطوب الأحمر. وذلك لجودة التربة الطينية ومواد الحريق اللازمة لصناعة الطوب الأحمر في هذا الإقليم. كذلك فإن توفر الطاقة الكهربائية في هذه المنطقة يؤدي إلى قيام عدد من الصناعات المرتبطة بها، مثل حلج ونسج الأقطان ومصانع للسماد ومواد البناء والأخشاب، وصناعات لتعليب الخضر والفاكهة ومنتجات الألبان، ومما يساعد على ذلك وجود نواة لمنطقة صناعية في المدينة.

http://www.marefa.org/images/a/a4/Senardam.jpg

وموقع المدينة الحالي بالقرب من آثار مدينة سنار القديمة يجعلها تعيد إلى الوجود تاريخ هذه المنطقة الحافل بالبطولات الكبرى في موقع أكبر عاصمة سودانية قوية، وصلت أوجها في نهاية القرن الثامن عشر، والتي امتد حكمها من ساحل البحر الأحمر شرقا إلى كردفان غربا، ومن الشلال الثالث شمالا إلى فازوغلي جنوبا، وكانت في مجموعها تمثل معظم السودان المعروف حتى تلك الفترة.

تعتبر مدينة سنار من أكبر المراكز التجارية وأسواق التجميع، وينعكس ذلك في ازدهار سوقها التجاري، كما أنها اختيرت كمركز للخدمات الصحية لجنوب مديرية النيل الأزرق، ورئاسة لمصلحة الغابات التي تشرف على الإقليم الشرقي من السودان، كما أنها مركز للخطوط الحديدية، ومقر للبنوك والشركات التجارية ولمستودعات الوقود، هذا مع رئاستها الإدارية لإقليمها، كل هذا يؤكد أهميتها كعاصمة إقليمية.


النشاط الاقتصادى

في المرتبة الاولى الزراعة - ثم الرعى - وبعض النشاطات الصناعية التى تتركز في مدينة سنار بصورة أكبر - واهم الصناعات هى صناعات غذائية كالزيوت و السكر يتبع لشركة السكر السودانية ويعرف بمصنع غرب سنار.

بها كثير من المشاريع المروية: مشروع السوكى الزراعى - مشاريع النيل الازرق ( البرير سابقا- شاشينا - ودسلمان - البساطة ) وكما بها مشاريع الية تعتمد في ريها على الامطار في عدة مناطق بالولاية واهم محاصيل الزراعة الالية هى الذرة و السمسم.

المواقع السياحية

حظيرة الدندر القومية وهى غابات تمتد حتى الحدود الاثيوبية مع السودان وتكثر بها الحيوانات المتوحشة بحيث تمارس حياتها الغابية بصورة طبيعية.

سنار وأثرها في الثقافة السودانية

كانت مملكة سنار حاضرة خلال الفترة 1504 – 1821 م كواحدة من أهم الممالك السودانية. واحتضنت سنار حضارة مملكة الفونج متعددة الثقافات والأعراق وبسطت نفوذها على السلطنات والممالك والأقاليم المحيطة بها بما فيها مملكة علوة بعاصمتها سوبا. تباينت آراء المؤرخين والباحثين في أصل ونسب قبيلة الفونج فمنهم من نسبهم للقبائل المتاخمة المتداخلة مع قبيلة الشلك والتي أجبرتهم للتحرك شمالاً ليسكن الفونج حول النيل الأزرق ثم التوسع حتى النيل الأبيض وشمال كردفان والبطانة ومن الباحثين من أرجعهم للأمويين الذين هاجروا تحاشياً لاضطهاد العباسيين ومهما كانت حقيقة الجذور التاريخية للفونج فإن مملكتهم كانت ذات ثقافة عربية – إسلامية – أفريقية قائمة على التعددية المتحالفة بين مختلف مكونات المجتمع حيث كانت وحدة الهدف أكثر العوامل تأثيراً في تكوين هذا التحالف ما بين قبائل العبدلاب والفونج ثم أن السودان وبخصائصه الجغرافية والسكانية وإرثه الحضاري قد كان عميق التفاعل مع محيطه الأفريقي والعربي والإسلامي وكلها عوامل قد كانت كافية لتعطي وتفرز للسودان ثقافته الخاصة والمميزة والتي أثبتت قدرة عالية على الاستدامة في مقابل الثقافات الأخرى الوافدة.

وبهذه الأبعاد فإن سنار قد ارست دعائم القومية والثقافة السودانية وقيمها التي كانت لها آثارها العميقة في تشكيل الهوية الثقافية للبلاد وتكوينها القومي ومنها يمكن أن نستمد نموذج العلاقة الإيجابية ما بين الوحدة والتنوع والتي ينبغي أن تصبح بؤرة ومركزاً للجاذبية في عملية التحول الشامل في السودان.

ربما كانت للترتيبات المتفق عليها بمقتضى اتفاقية العرب والنوبة في شمال السودان عام 652م أثراً فاعلاً في مجمل تفاعلات عملية التحول الاجتماعي والثقافي في السودان وعلى امتداده حتى أواسطه حيث حالت الطبيعة دون التمدد في أعماق الجنوب الاستوائية وفي ذات الوقت فقد أبدت القبائل النيلية مقاومة لمحاولات التمدد. إن أهم خصائص هذه الاتفاقية السلمية أنها قد خلقت مناخاً متصالحاً وأطراً للتعايش السلمي أدى في محصلته النهائية لعملية من الاندماج والتفاعل العربي والإسلامي في المحيط المحلي وبطريقة تدريجية وسلمية وعلى المستويات الدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ومن خلال ذلك تمت عملية شاملة لإعادة تشكيل الثقافة المحلية حيث غلبت عليها الخصائص والمكونات العربية والإسلامية. وما كان لهذه الثقافة أن تتوسع وتتمدد في هذه المساحة الشاسعة من السودان لولا الدور الكبير الذي قامت به القبائل المستعربة خاصة وأن بعض القبائل العربية وعلى قلتها قد احتمت بالبادية والصحراء بحثاً عن بيئتها وحفاظاً على هويتها.

وفي الوقت الذي كانت أوروبا تشهد حالة من الانقسامات في مقابل صحوة إسلامية تمثلت في قيام الدولة العثمانية فنجد أن هذه الصحوة قد قابلتها أخرى من الجنوب بعد نصف قرن من الزمان وهي صحوة لم تكن نتيجة لصراعات بين الديانات. ومقارنة بعمر الممالك السودانية الأخرى فإن طول عمر مملكة سنار على الرغم من حالة التنافس بين أقطابها يظل دليلاً على حالة الارتضاء والقبول الجماعي ببقاء المملكة.

إن حضارة سنار لم تكن كغيرها حضارة سادت ثم بادت بكاملها وإن لم يبق من المدينة القديمة إلا جامعها العريق فإنها قد أمدت السودان الحديث بأهم خصائصه القومية المتواصلة بين الأجيال

الشهاب3
02-20-2009, 10:05 AM
العزيز الهاسرى

انت حقا بقامة الهاسرى صمودا وكبرياء

دمت نبعا لا ينضب

وفقك الله

الهاسري
02-20-2009, 08:35 PM
العزيز الهاسرى

انت حقا بقامة الهاسرى صمودا وكبرياء

دمت نبعا لا ينضب

وفقك الله

الرائع / الشهاب

لك مني كل التجل والتقدير بهذا الكلم الطيب

دمت أخي الشهاب ودامت هذه الواحة نوراً لتلك القبيلة التي نفتخر بها

لك خالص الود والتقدير أخي شهاب

الهاسري
02-20-2009, 08:51 PM
مدينة الدامر


http://www.rivernilestate.gov.sd/images/site/amana_mabna.jpg


موقع دامر المجذوب

http://www.marefa.org/images/thumb/4/43/Sudan_positionmap_with_districts_Nahr_an-Nil.svg/466px-Sudan_positionmap_with_districts_Nahr_an-Nil.svg.png

مدينة الدامر تقع شمال مدينة الخرطوم بحوالى 300 كلم عبر خط السكك الحديدية . وجنوب مدينة عطبرة بحوالى 13 كلم . وهي عاصمة ولاية نهر النيل وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل والى الجنوب من ملتقى نهر الاتبراوي مع نهر النيل وتوجد بها حفريات قديمة جداً تعود لحقب تاريخية تمتد لالاف السنين حيث اثبتت دراسات انثربولوجية حديثة بأن هذه المدينة من اقدم المدن في المعمورة وأنها من ضمن عشرة مدن في العالم لم ينقطع عنها الإستيطان البشري على مر العصور والازمنة،وقد كانت تسمى هذه المنطقة في العصور الوسطى الحديثة (دار الأبواب ) وربما يعود ذلك إلى انها منطقة تلاقي طرق تجارية عديدة تربط بين مناطق الحضارات القديمة الكوشية والمروية في شمال وشرق ووسط مايعرف اليوم بالسودان ، اما اصل تسمية ( الدامر ) فيعود كما تقول الرواية الأشهر في المنطقة أن الفقيه (حمد) كان قد تلقى علوم القران الكريم على يد والده( الفقيه عبدالله راجل درو- المدفون بقوز الشعديناب-)ومن عادة المشايخ ان يعطوا الإذن لمن يأنسوا فيه الكفاءة والقدرة على نشر العلوم التي اكتسبها بعد حفظ القران وتجويده بالرحيل إلى منطقة اخرى واقامة (تقابة قران )-مدرسة لتعليم وتحفيظ القران الكريم وعلومه- فرحل ( الفقيه حمد ) عن والده واستقر في المنطقة الحالية والمقام عليها مسجد السهيلى الحالي ، وفي الشعديناب ذهب اترابه يسألون عليه شيخهم (والده الفقيه عبدالله ) ويجيبهم بأن :(حمد دامر ) أي (ان حمد استقر في المكان الذي ذهب إليه )فاصبحوا يتناقلون هذه العبارة فيما بينهم بصيغة ( دامر حمد )بمعنى (استقر حمد ) ولذلك فحمد هذا وكما يدعى: ( حمد ضمين الدامر ) يعتبر هو الأب المؤسس للدامر ببعدها الإنثربولوجي في عصور الثقافة العربية الحادثة في السودان.

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images89/mk14490_dsc_0054.jpg

وفي زمن الإستعمار كان مقر الحاكم العام للمدرية الشمالية في مدينة الدامر وهو يستخدم الآن كمقر لأمانة حكومة ولاية نهر النيل كما يوجد بالدامر ايضاً مقار الوزارات الهامة لولاية نهر النيل كما يوجد بها متحف وادي النيل يحتوي على قدر يسير من الأثار المروية والكوشية القديمة وبعض من ادوات التراث الشعبي التي تشير لحضارة المنطقة ولكن بصفة عامة فإن البعد الحضاري والتراثي لهذه المنطقة مازال غير معروف ويحتاج لعمل كبير من البحث والتنقيب في العديد من المعالم الأثرية المنتشرة في عدد من البقاع في هذه المنطقة وعلى سبيل المثال في (قلعة ود عيسى ، وقلعة ود سليمة وقوز العشير وقوز الشعديناب ).غالبية سكانها من قبيلة الجعليين مع بعض القبائل الأخرى .وتعتبر من أكبر اسواق الابل والماشية في السودان والوطن العربي وسوقها ملتقي لتجار الابل والماشية من مختلف مناطق السودان .من ابرز اسر المدينة اسرة المجاذيب الذين تنسب المدينة اليها فيقال (دامر المجذوب) وكذلك هناك العديد من خشوم البيوت والقبائل مثل الرشايده والعامراب والبرياب والحجراب والحسناب والحسبلاب و الخليلاب والبلاب والقنديلاب والنقراب والقمرديناب واللميناب والبشراب (والبرسياب والحريراب والبليلاب والفخرياب والمزيناب ) من الأصول الشامية أوالمصرية وكذلك من العوائل العريقة بالمنطقة آل حمدون وآل عبدالماجد الطاهر جارالنبي وآل قدور وآل شخيب وآل العندوك وآل كرداس وآل المصري والعديد من العوائل العريقة--M.a.mgzoob 10:32، 21 أكتوبر 2008 (UTC) ومن أشهر أبناء مدينة الدامر البروفسير عبد الله الطيب عالم اللغة العربية المعروف ومحمد المهدى المجذوب الشاعر الكبير الذي من أشهر قصائده ليلة المولد التي يتغنى بها الفنان السوداني الكبير عبدالكريم الكابلي وأيضا من أشهر أبناء الدامر الشاعر السر أحمد قدور الذي تغنى له كثير من الفنانين السودانيين واخية محمد احمد قدور الذي قام بجهد رائع للتاصيل للتراث عن تاريخ الدامر وايضا والدكتور مدثر عبدالرحيم والبروفيسر احمد بابكر الطاهر والدكتور عمر احمد صديق ابن اخت البروفيسر احمد بابكر الطاهر والمنقب في شعر وادب البروفيسر عبدالله الطيب نقدا وتحليلا ,ومدينة الدامر بها العديد من الشعراء أمثال حسن محمد علي ماحي الشهير بحسن شبيلية ذلك الشاعر الذي ابتدع له لون جديد في كتابة الشعر سماه بالشعر الخدشي وهو شعر يحكي عن تراث ومدينة الدامر القديم ولشاعرنا ديوان شعري يتولى طباعته وتنحيقه الدكتور عمر أحمد صديق ، ويعتبر حسن محمد علي ماحي من الشعراء المكبوتين إعلاميا ً وهو بحق رمز من رموز الأدب والفن في مدينة الدامر ، كذلك من أعلام الدامر البارزين الأستاذ عوض عثمان هذا الرجل الفحل الذي قدم للدامر مالم يقدمه أحد حيث وثق لجميع أندية الدامر ووثق كذلك لتاريخ هذه المدينة من خلال كتبه التي يقرأها الناس في هذه المدينة بل على مستوى السودان أجمع فهو عالم ومتبحر في علوم العربية مع أنه لم يكمل تعليمه إلأأنه تعلم في بيته مثل البارودي فصار نابغة حيه . ومدينة الدامر هذه المدينة العريقة تضج بالثقافة يكفي ان بها منتدى كل ثلاثاء يلتقي فيه كل شعراء الدامر . ومن الاسر المشهورة في مدينة الدامر اسرة الهجا وومنهم الفنان المرموق والمشهور الاستاذ عوض الهجا الذي له أكثر من ثلاثة اعمال مسجلة في الإذاعة السودانية مع فنان الدامر عبدالله البعيو وحنان صلاح (حنان النيل )وهاشم الخازوق ، كذلك من اسرة الهجا الاستاذ والمخرج والفنان يحيي الهجا الذي كان علما بارزا في الموسيقى السودانية حيث كان عازفا مع الفنان محمد وردي .

http://www.arbaji.net/forum/image.php?u=144&dateline=1227161418


مقام الشيخ المجذوب في الدامر شمال السودان


زاوية المجذوب


أنشأ هذه الزاوية الشيخ محمد المجذوب، وهو الجّد الأول لآل المجذوب في بيروت وبعض المناطق الساحليّة، أنشأها في أواخر القرن العاشر الهجري، قيل منتصف القرن الثامن الهجري.



كانت هذه الزاوية في باطن بيروت في محلة شويربات إزاء دار الكتب الوطنية والبرلمان اللبناني، قريباً من الحمام الفوقاني وقهوة العسس، وكانت زاوية مركزيّة هامة حيث يجتمع المسلمون لإقامة الذكر والأوراد وتلاوة القرآن الكريم والمدائح النبويّة، وكان يلاصقها المدرسة الإسلاميّة المعروفة باسم مدرسة المجذوب.



وكان آل المجذوب قد توارثوا إمامة هذه الزاوية منذ نشأتها ولمدة تقارب الثلاثمائة سنة، إلى أن تولى إمامتها مشايخ آل الرفاعي مدة خمسين سنة، وكان هؤلاء يقيمون الأذكار على الطريقة الرفاعيّة، ثم عادت إمامتها لآل المجذوب حيث بقيت لهم إلى زمن الاحتلال الفرنسي عام 1920م، حيث قامت السلطات الفرنسيّة بهدم الزاوية في ما هدمته من بيروت العُثمانيّة.



ولا بد من الإشارة إلى أن الشيخ محمد المجذوب الجد الأول، كان رجلاً عالماً تقيّاً، فقيهاً كثير العبادة والزهد والتصوف، وكانت زاويته ومنزله ومن ثم ضريحه مزاراً للمسلمين

أب شخيت
02-20-2009, 09:16 PM
سياحة عظيمة جداً و في غاية الإفادة...
لو كنت وزيراً للسياحة لأصدرت محتويات هذا البوست في شكل مطبّق ليتم توزيعه في كل السفارات السودانية وطائرات سودانير...
تسلم وتشكر على هذا التوثيق أيها الهاسري الهاسري...

الهاسري
02-21-2009, 02:17 AM
سياحة عظيمة جداً و في غاية الإفادة...
لو كنت وزيراً للسياحة لأصدرت محتويات هذا البوست في شكل مطبّق ليتم توزيعه في كل السفارات السودانية وطائرات سودانير...
تسلم وتشكر على هذا التوثيق أيها الهاسري الهاسري...


الغالي / أب شخيت

لك التجل والتقدير وانت تأتي بهذه الكلمات التي تدل على إنتمائك الوطني وبما تحملة لهذا الكيان الغالي

لك كل الوفاء والتقدير

الهاسري
02-21-2009, 02:42 AM
مدينة القضارف
http://omaal.org/ar/images/GadarifGeneralMap.jpg

التسمية: اختلف الرواة في سبب اختيار اسمها ذكرت قضاريف بمعنى رؤوس التلال التي كانت من حولها وأشير للقضارف بقصد السعي للتقاضي بها، يرجح بعض الرواد سبب تسمية المدينة القضارف الى تشبيهها بقمم الجبال من حولها بالغضاريف. كما أطلقوا عليها اسم غضروف سعد وهذا السعد تنازع عليه "الشكرية، الأقباط ، البوادرة ، الضباينة والكل ينسبه إليه" والأهم أن السعد ارتبط بالقضارف.

عرفت القضارف منطقة زراعية وتجارية ونمت كمدينة عندما ما استردتها المهدية عام 1884م ثم أعيد احتلالها ثانياً عام 1898 م بواسطة جيوش الحكم الثنائي .

النشأة:

نشأة ولاية القضارف بموجب المرسوم الدستوري العاشر لسنة 1994 الصادر من رئيس الجمهورية في الرابع من شهر رمضان 1414 ه الموافق 14/فبراير .

الموقع :

تقع القضارف بين خطي طول 34 الى 36 درجة شرقا وخطي عرض 12 الى 17 شمالا وتحدها من الناحية الشرقية ولاية كسلا والحدود الاثيوبية ومن الناحية الغربية ولايتي الجزيرة وسنار من الناحية الشمالية ولاية الخرطوم من الناحية الجنوبية ولاية النيل الازرق .

المساحه:

تبلغ مساحتها 71.621.33 كم مربع

الامطار:

الامطار التي تهطل على الولاية تقدر ب 18 ألف متر مربع وهي تعادل حصة السودان من مياه النيل .


السكان:

1.570.000

طبيعة الارض:

تمتاز بالارض الطينية تتخللها بعض المرتفعات .

الثروه الحيوانيه:
ابقار 927.688

الضان 1.669.548

الماعز 697.381

الابل 502.336

الانهار:
عددها اربعه انهار

الرهد - العطبراوي – سيتيت - باسلام

مصادر المياه:
محطة الشواك

حقل ابار ابو النجا

محطة مياه العزازه

الابار و السدد و الحفائر .

المحليات:
بها خمس محليات .

القضارف وعاصمتها القضارف .

الفشقه وعاصمتها الشواك .

القلابات وعاصمتها دوكه .

الفاو وعاصمتها الفاو .

الرهد وعاصمتها الحواته .

النظارات:
بها اربع نظارات

نظارة الشكرية

نظارة الضباينة

نظارة قلع النحل

نظارة دار بكر

وتضم معظم قبائل السودان مما جعلها متعددة الثقافات .

اهم معالم الولاية:
صومعة الغلال

تم تشييدها 1965 وافتتحت رسميا عام 1967 سعتها التخزينية 100 ألف طن .

جامعة القضارف:
انشئت عام 1994 وتضم عدة كليات

قبائلها الرئيسية :
الشكرية ، الضباينة ، البوادرة ، اللحويين وكنانة واستقرت بها قبائل عديدة من دول الجوار وبعض بلدان أسيا وجنوب أوروبا . كانت من المراكز المهمة وصارت محافظة في ظل النظام الإقليمي وولاية تحت النظام الاتحادي .

ظلت ولاية القضارف تتبع إدارياً لمديرية كسلا سابقاً وكانت تشكل جغرافياً المنطقة الجنوبية لمديرية كسلا ويبدأ تاريخها الإداري في الحكم المحلي بمجلس ريفي واحد تحت أسم ريفي القضارف الموحد المنشأ بموجب قانون سـ1937ـنة .

تحت قانون 1951م تم تقسيم منطقة القضارف لأربعة مجالس ثلاثة منها ريفية هي ريفي جنوب القضارف [الآن محلية القلابات ] وريفي شمال القضارف [الآن محافظة الفشقة زائداً كل أرياف محلية القضارف] وبلدية واحدة هي بلدية القضارف ومجلس ريفي قلع النحل [الآن محلية الرهد ] بصد صدور قانون الحكم الشعبي المحلي لسـ1971ـنة تم تقسيم المنطقة إدارياً لـ 8 مجالس حكم محلي هي :

1/ مجلس مدينة القضارف . 2/ مجلس ريفي كساب القريشة . 3/ مجلس ريفي دوكة باسندة .
4/ مجلس ريفي الشواك . 5/ مجلس ريفي شمال ووسط القضارف . 6/ مجلس ريفي قلع النحل .
7/ مجلس ريفي الحواتة . 8/ مجلس ريفي المفازة .
ثم أضيفت لها لاحقاً تحت نفس القانون :
9/ مجلس ريفي الفاو . 10/ مجلس ريفي ود الحليو . 11/ مجلس ريفي القريشة .
في العام 1989م تم إنشاء محافظة منفصلة عن محافظة كسلا في منطقة القضارف التي كانت تشكل المنطقة الجنوبية لمديرية كسلا سابقاً

ثم قسمت محافظة القضارف في عام 1994م إلي ثلاث محافظات هي:

1/ محافظة القضارف . 2/ محافظة الرهد . 3/ محافظة القلابات .

في العام 1994م تم إنشاء ولاية القضارف في الرقعة الجغرافية التي تضم المحافظات أعلاه، من الولاية الشرقية سابقاً وحدث تطور إداري أخر بإنشاء محافظة الفشقة ليصبح عدد محافظات الولاية أربعة وعدد محلياتها 24 ، قلص لاحقاً لعدد (16) ستة عشر محلية هي الموجودة حالياً وهي محليات:
1/ مدينة القضارف . 2/ ريفي وسط القضارف . 3/ ريفي الصباغ .
4/ ريفي الشواك . 5/ ريفي اللكدي . 6/ ريفي باسلام .
7/ ريفي كساب . 8/ ريفي القريشة . 9/ ريفي دوكة .
10/ ريفي باسندة . 11/ ريفي باندغيو . 12/ ريفي قلع النحل .
13/ ريفي الحواتة . 14/ ريفي المفازة . 15/ ريفي الفاو .
16/ ريفي ود الشاعر .
وفي العام 2003م صدر مرسوم مؤقت للحكم المحلي تم بموجبه تقسيم الولايات إلي خمسة محليات وعلي رأسها معتمدين وهي كالآتي :

محلية القضارف – محلية القلابات – محلية الفشقة – محلية الرهد – محلية الفاو . كما مذكور في الهيكل الإداري للولاية.

وفي نهاية العام 2005، مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تم تقسيم محلية القضارف إلى محليتين(القضارف والبطانة) الأولى عاصمتها القضارف المدينة، والثانية عاصمتها الصباغ، وتم تقسيم محلية القلابات إلى محليتي القلابات الشرقية(عاصمتها دوكة)، والقلابات الغربية (عاصمتها كساب).

وفي عام 2007م بعد توقيع اتفاق الشرق (مشاركة جبهة الشرق) تم تقسيم محلية القضارف إلى بلدية القضارف، ومحلية القضارف وسط، كما تم إنشاء محلية القريشة ، وكانت تتبع ومحلية قلع النحل (التي كانت تتبع لمحلية الرهد)، ليصبح عدد محليات الولاية عشر محليات.

السياحة بولاية القضارف

http://www.gadarifstate.gov.sd/images/Gadarif_Town.JPG

تعتبر السياحة علم وفن وصناعة وقيمة اقتصادية ذات مردود مؤثر في بناء الناتج المحلى والقومي. وتشكل تواصلاً ثقافياً حياً وتخلق أفضل العلاقات بين الشعوب من خلال الإطلاع على الحضارات والثقافات وتيسير وتبادل المعارف والأفكار الوطنية. وهى أداة نقية صادقة ومؤثرة في توجيه الرأي العام وتوصيل الحقائق والمعلومات .

http://www.gadarifstate.gov.sd/images/gadarif_lion.JPG

كما أن السياحة تغرس في مشاعر الولاء للوطن وتربى الأجيال على حب الطبيعة الجميلة والاعتزاز بالبيئة الحقيقية وحمايتها من التلوث وتحفز الأفراد والجماعات إلى التمسك والدفاع عن حقوقهم في حرية السفر والاتصال والاستمتاع بأوقات الفراغ والعيش في عالم يسوده السلام والحرية والمحبة.
فالسياحة سبيل السلام وأداة السلام والحوار بين الحضارات ، كما أن السلام والاستقرار العمود الفقري للتنمية السياحية .

الحدائق والمنتزهات السياحية :

1- حدائق سد السرف مدخل طريق القضارف- كسلا بها منتزه وحدائق حيوان.
2- منتزه واحة الشرق حى ديم النور جوار سوق الكودة
3- منتزه أمانة الحكومة المدخل العام للمدينة
4- منتزه الشهيد داخل المدينة - منطقة السكة حديد
5- منتجع الإنقاذ بالحواتة الحواتة مساحتها 82 فدان
6- منتزه الجيشالجزء الشرقي من مدينة القضارف



وكالات السفر 1- وكالة الغالى للسفر والسياحة
2- وكالة علام للسفر والسياحة
3- وكالة عدنا للسفر والسياحة
4- وكالة مدين للسفر والسياحة
5- وكالة اخضر للسفر والسياحة
6- وكالة الوداد للسفر والسياحة


السدود 1- سد السرف
2- سد راشد
3- سد حريرة
4- سد دلسة
5- سد عد الطين
6- سد أبايو
المواقع السياحية 1- منطقة ود عاروض بمحلية القلابات بها شلالات و أحجار ملونة و بها غطاء نباتي و حيواني و إرث ديني .
2- مخلفات الحرب العالمية الثانية قرب مدينة القلابات .
3- مثلث تايا مساحته 52 فدان و يقع بين الحدود و هو امتداد طبيعي لحظيرة الدندر وهو منطقة تداخل للحيوانات البرية بين السودان و إثيوبيا .
4- منطقة كنينة.
5- منطقة سندس.
6- ضفاف نهرى الرهد وباسلام.
7- الطريق القومي القضارف –دوكة القلابات – إثيوبيا (الستمشارى ) .
8- غابة الفيل في منطقة الشوك.
الكافيتريات السياحية بولاية القضارف 1- كافتريا الأماني
2- كافتريا الفردوس
3- كافتريا ود العبيد
4- كافتريا بلادي
5- كافتريا رزاز

الخواجه
02-21-2009, 04:03 AM
حقيقه الواحد معاك حسه كانه زار كل المدن الزكرتها واتعرف عليها كما لو كان بها.
تشكر على هذه الجوله فى ربوع وطننا الحبيب.

الهاسري
02-21-2009, 04:52 PM
حقيقه الواحد معاك حسه كانه زار كل المدن الزكرتها واتعرف عليها كما لو كان بها.
تشكر على هذه الجوله فى ربوع وطننا الحبيب.

إنشاء الله تزور هذه المدن في لحظات سرور وفرح
وتشكر خواجة على الحديث الطيب
لك ارق التحية والتقدير

الهاسري
02-21-2009, 06:01 PM
مدينة نيالا :


http://www.un.org/radio/photo/full/darfur-mapa-gde.jpg

نيالا مدينة تقع في غرب السودان وهي عاصمة ولاية جنوب دار فور وتعتبر ملتقى للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دار فور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربا وهي مدينة تجارية.ويشكل النسيج الاجتماعى من كل القبائل الدارفوريه ؟

http://www.meshkat.net/new/images/in/866.jpg

يتشكل النسيج الاجتماعي من كل قبائل السودان واعراقه المختلفة اذ ان المدينة نشات على التجارة بين اقاليم السودان المختلفة ودول الجوار الأفريقي كما هي بلد مهجر لكل السودانين في بداية نشأتها لذا لايمكن أن يطلق عليها مدينة دارفورية باستثناء الموقع الجغرافي بل هي مدينة سودانية في شكلها ومضمونها زتعتبر مدينة نيالا أكبر مدن السودان بعد العاصمة من حيث السكان والنشاط الأقتصادي وتعتبر نموذج لنشأة أمدرمان.

اقتصاد المدينة :

وتُعَدّ مدينة نيالا العاصمة الاقتصادية لولاية جنوب دارفور، وهي واحدة من ولايات السودان، وإحدى ثلاث ولايات تشكل معًا إقليم دارفور في غرب السودان. مساحتها 127,300 كم مربع ويقدر عدد سكانها( 2,700,000 ) .

نيالا تُشكل نقطة التقاء محوري، ومركزًا تجاريًّا مميزًا، حيث تحتل نقطة ربط للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دارفور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربًا، وتمارس تجارة الحدود مع جيرانها عبر بوابات الحدود مع تشاد وأفريقيا الوسطى.

قد إنعكس تمايز موقعها الجغرافي هذا في النسيج الاجتماعي، حيث تضم معظم القبائل الدارفورية بأعراقها المختلفة، وغالبية سكان هذه الولاية من القبائل العربية "البقارة"، ويشتركون في التقاليد والاعراف مع باقي قبائل دارفور؛ أما قبيلة "الزغاوة"، فتعتبر نفسها القوة الرئيسة في الإقليم، أو التي يجب ان تكون كذلك، علمًا أن زعماء القبيلة يعون حجم توازن القوى القائم بينهم وبين القبائل البدوية الأخرى لذلك فهم يعمدون الى التحالفات في معظم الأحيان.


http://www.elaphblog.com/Blog/marwa_kreidieh/Album/sreif%20camp%20-%20quran.jpg

يمتهن معظم سكان الولاية الرعي والزراعة والتجارة ، وتحتوي نيالا بعض المؤسسات التربوية وهي أشباه مدارس تفتقر بطبيعة الحال الى أبسط مستلزمات العملية التربوية ، وفيها ما يسمى بالجامعة: نيالا وزالنجي وتغيب عنها أبسط المقومات الأساسية، أما نسبة الأمية بين السكان فتتراوح بين 20- 45% .


أنواع المائدة ( الطعام ) في نيالا :
1ـ العصيدة : وهي في دارفور تختلف عنها في باقي أجزاء السودان، فهي ليست من الذرة، بل من " الدخن " المعروف باسم " الدامرقة " وهو دخن تُنزع قشرته الخارجية ، وأهل دارفور عموما لا يأكلون الذرة، ويعتبرون تقديم الذرة للضيف إهانة. والعصيدة طبق أساسي على مائدة الإفطار، وأحيانا على السحور، خاصة عند أهل الضواحي حيث لا بد من إيقاد النار لصناعتها قبل ساعة من زمن السحور.
2ـ أما المُلاح : أو الإدام الذي يؤكل مع العصيدة؛ فهو أصناف، أشهرها ملاح " الروب " ويُصنع من اللبن الرائب ، و " الكَوَل " وهو نبات يُدفن تحت الأرض لفترات طويلة ؛ ثم يُعالج بطريقة خاصة ليُطبخ وحده أو مع "الويكة" ـ وهي البامية المجففة المسحوقة ـ أو يُضاف إلى ملاح آخر. وهناك ملاح " المِرِس " و " التقلية " وملاح السمك المجفف، أما ملاح "الدودري" فهذا طبق لاتعده إلا الماهرات من النساء، حتى أن المرأة التي تجيد صناعته يطلق عليها لقب " الميرم "
3ـ ومن الأطباق الخفيفة : سلطة الخضار والبليلة وهي أطباق أساسية في مائدة الإفطار، ويركز أهل دارفور على بليلة الحمص والذي يعرف في السودان بـ "الكبكبي" ، وبعض الناس يقدمون الترمس، ولا يميل أهل دارفور إلى اللوبيا العدسي (وهي نوع من اللوبيا الحمراء الصغيرة المنتشر في أجزاء السودان).. و"الشوربة" ـ حساء اللحم ـ ضرورية بالنسبة للصائم ، يتناولها بعد التمر مباشرة لما في البدء بها من فوائد طبية.
4ـ أما المشروبات : فـ " الحلو مر " هو سيدها على الإطلاق ـ كعادة السودانيين ـ وهو لمن لا يعرفه مشروب خاص بالسودانيين قوامه الذرة ويمر في صناعته عبر مراحل طويلة ـ وهناك عصير الليمون ، وعصير البرتقال ، ومشروب القنقليز ـ ثمرة شجرة التبلدي ـ والقُضِّيم، وعند السحور يتناول الناس " العجينة " وهي تصنع من الدخن ويُخلط معها الماء المغلي ثم يضاف إليهما الروب والسكر، وهو مشروب تشتهر به قبيلتان وهما الهوسا والفلاتة.

القيام في مساجد نيالا
رغم كثرة المساجد بمدينة نيالا، ورغم كثرة حفظة كتاب الله تعالى؛ إلا أن المعتاد في أغلب المساجد أنها تصلى التراويح بقصار السور، فيما عدا مسجد " الكوارته " الذي يصلي فيه الناس بجزء كامل من القرآن، أما التهجد في العشر الأواخر ، والاعتكاف فغالب مساجد نيالا تُحيا فيها هاتان السنتان.



مسلخ نيالا الحديث:

http://www.bourstnyala.gov.sd/album/maslakh.jpg


تعتبر ولاية جنوب دار فور من أغني ولايات السودان في مجال الثروة الحيوانية وفي إطار التطور المستمر للموارد الإقتصادية تم إنشاء مسلخ نيالا الحديث في عام 1998م للإستفادة من الثروة الحيوانية ودعم إقتصاديات الولاية بصفة خاصة والدولة بصفة عامة .

تبلغ الطاقة الإنتاجية ( 200 ) رأس من الأبقار و(2000 -2500 ) رأس من الضأن 0 والطاقة التخزينية 30طن لحم مجمد و200 طن لحم مبرد 0

كما توجد وحدة التصنيع اللحوم تتمثل في السجوك ، مفروم ، مارتديلا ،بيرقر.



جبل مره


http://farm1.static.flickr.com/131/377276220_eab78335ec.jpg

جبل مره الموقع جمهورية السودان داخل السودان غرب السودان فى غرب السودان قرب مدينة نيالا السفر اليه عن طريق القطار من عاصمة السودان الخرطوم متعة السفر اذا رايت هذا الجبل اقسم بالله العظيم انه لن يمحى من ذاكرتك الى يوم القيامه لماذا ساحدثكم بما راية فى ذالك الجبل وكنت اتمنى ان ارفق لكم الصور المنظر جبل عادى جدا مافوقه مالاعينا رات ولااذن سمعت ولاخطر على قلب احد على راس الجبل يجرى نهر من اعذب المياه على الارض وهنالك غابات تعيش فيها القرود والطيور النادره هذه الغابات صدقو اولاتصدقوا من اشجار التفاح والمانجو والجوافه والاناناس بريه لم يزرعها مخلوق انلتها العلى القدير يقطن قمة هذا الجبل اناس عاشو وماتو ولم ينزلو منه حتى الان وايات الغرابه انهم يتحدثون اللغه العربيه ومسلمون مهنتهم الزراعه يزرعون جميع انواع الخضار وبعض الفواكه الموسميه وياتى بعض تجار الخضر والفاكه من مدن اخرى للتسوق من الجبل مهما وصفت ووصفت لن اسطيع ان انقل لكم ماراته عيناى فى هذا الجبل ولاتخافون من تسلقه كنت خائفه من التسلق ولكن الامر لاتشعر به لانه بالسياره ولاخطوره ابدا ادعوكم للزياره وستقولون احلى من مماكتبت واقسم وان متاكدة

الهاسري
02-22-2009, 04:12 AM
أم درمانhttp://www.e-omdurman.net/rsnews01/getimage.php?id=35

الموقع الجغرافي:-

تقع محلية أمدرمان بين دائرتي عرض37ˉ - 31˚ 36.5ˉ - 32/˚ شمالاً وبين دائرتي خط طول 11.5ˉ - 15˚ / 39.5ˉ - 16˚ شرقاً ، على الضفة الغربية للنيل الأبيض ونهر النيل ، تحدها شمالاً محلية كرري وغرباً محلية أمبدة.

يحدها شمالاً:- النيل فى الناحية الشرقية تتجه غرباً ماراً بالفاصل بين الخدير والقماير بحيث تجعل القماير تتبع لأمدرمان ويتجه غرباً ماراً بشمال كلية التربية جامعة الخرطوم قاطعاً شارع الوادى بإتجاه الغرب ومحازياً لخط الضغط العالي حتى شارع الثورة بالنص تاركاً مقابر أحمد شرفي وطلمبة شل تابعيين لأمدرمان وكلية التربية جامعة أمدرمان الاسلامية (معهد التدرب سابقاً)ويستمر غرباً حتى شارع الشنقيطى تاركاً مستشفي الشيخ فضل والمستشفي السعودى وجامعة القرآن الكريم وحديقة أمدرمان الكبرى وقسم شرطة المرور تتبع لأمدرمان. ويكون الخط مستمراً حتى شارع الشنقيطي ثم يتجه جنوباً مع شارع الشنقيطي حتى تقاطع شارع الصناعات ثم يتجه غرباً مع شارع الصناعات حتى شارع الواجهة أمبدة .
ويحدها شرقاً النيل الأبيض ونهر النيل .
من ناحية الغرب يمر الحد من شارع الواجهه متجهاً جنوباً ويمر بالفاصل بين أمبدة الحارة (14) والمهندسين ثم يتجه غرباً بالشارع الفاصل بين أبوسعد وأمبدة حتى بداية دار السلام فيتجه جنوباً ويمر غرب مربعات (38،39،40) البقعه وغرب المويلح متجهاً جنوباً ومع حدود مشروع مطرى بأمبده لتكون كل من هذه القرى ( جادين ، هجليج ، المربعات 50، 49، 48) تابعه لأمدرمان ويستمر جنوباً حتى نهاية مشروع مطرى بأمبده فيتجه غرباً فى خط شمال فتاشة حتى حدود الولاية من الناحية الغربية وعليه فتاشة تابعه لأمدرمان وكل قرى الريف الجنوبي .
أما جنوباً فحدود الولاية مع ولاية النيل الأبيض .

المساحة:-

تبلغ مساحة أم درمان حوالي 740 كلم مربع. وتقدر المساحة الصالحة للزراعة بحوالي 203128 فدان. تغطي المراعي الطبيعية والغابات منها حوالي 81930 فدان بنسبة 40.3% من المساحة الصالحة للزراعة ، مما يحتم التوسع في التنمية الزراعية ، كما تحتاج إلى العناية والحماية من الأخطار الطبيعية كالزحف الصحراوي والسيول في الوديان والفيضانات .
والتفكير في التنمية الزراعية المستدامة يجب أن يبنى على قاعدة علمية متينة ، التي تمثل الركيزة الأساسية لاختيار الاستغلال الأمثل من زراعة محاصيل وغابات ومحاجز على حسب القدرة الإنتاجية للأرض ، على أن تكون النظم المتبعة سليمة بيئياً للاستفادة الكاملة من معطيات البيئة لإحداث التنمية الريفية المتكاملة .

السكان :-
تتمتع المحلية بكثافة سكانية عالية وفي ازدياد مطرد للهجرات المتواصلة من الولايات الأخرى حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 297327 نسمه تقريباً .

المناخ :-

يسود المنطقة مناخ شبه صحراوي إلى جاف وهو حار جاف وممطر صيفاً وبارد جاف شتاءً ، يتميز بإرتفاع درجات الحرارة صيفاً ما بين 40˚ - 34.9˚ مئوية وتنخفض درجات الحرارة شتاءً ما بين 27˚ - 30.8˚ مئوية المعدل الذي يسمح بإنتاج المحاصيل للمناطق المعتدلة خاصة البستانية المتعددة الأنواع و الأصناف ، تهطل الأمطار خلال شهر يوليو و أغسطس وتتراوح معدلاتها ما بين 75 إلى 160ملم في العام .
يتضح من المعلومات المناخية أن تحقيق تنمية مستدامة يحتاج إلى نظام ري دائم ومنتظم بأشكاله المختلفة من ري إنسيابي ، بالتنقيط ، بالرشاشات مع عمليات حصاد مياه الوديان الكبيرة (السدود) . إضافة لعمل مصدات رياح تقليلاً للتعرية الريحية وحماية المحلية من العواصف الترابية وتقليل التبخر وزيادة الرطوبة النسبية.

أُم دُرْمان مدينة سودانية تقع غربي الخرطوم على شاطئ النيل. من أكبر مدن السودان. يبلغ عدد سكانها 526,827 نسمة.

http://static.flickr.com/22/40131672_de3842da97_b.jpg

تكتب أحيانًا: أمدرمان. يقال إنها محرفة من أم در أمان، وهي مدينة حديثة النشأة بعض الشيء إذا ما قورنت بالخرطوم. وكانت أم درمان أول أمرها قرية، ثم أخذت في النمو والازياد بعد أن عسكر محمد أحمد المهدي الزعيم السوداني في قرية أبي سعد. ولما سقطت الخرطوم في يد أنصار المهدي في 26يناير 1885م رجع المهدي برجاله إلى أم درمان التي أصبحت منذ ذلك الوقت عاصمة الثورة المهدية.

http://tbn1.google.com/images?q=tbn:iz2BdjqbfEJNkM:http://www.imagineafrica.co.uk/images/suda-omdurman-1.jpg

بعد وفاة المهدي في يونيو 1885م تولى الخليفة عبدالله الحُكم في البلاد، وظلت أم درمان عاصمة الحكم، فبنى فيها منزلاً له،كما أقام ضريحًا للمهدي، وبنى فيها شارع العرضة للاحتفال باستعراض الجيش في المناسبات. وظلت أم درمان عاصمة للبلاد حتى نهاية حكم الثورة المهدية.

http://www.muslimvideo.com/tv/thumb/1_9623.jpg

نقل الحكم الإنجليزي المصري العاصمة من أم درمان إلى الخرطوم، وأقام المصالح الحكومية هناك، ولكن غالبية السكان ظلوا في أم درمان، وكانوا يذهبون إلى أعمالهم ثم يعودون بعد منتصف النهار. ولذلك سُميت بالعاصمة القومية.

http://www.geocities.com/molly_hua/MahaliyatOmdurman.jpg

شهدت أم درمان كثيرًا من الأحداث التي أدت إلى استقلال السودان فيما بعد وإلى الحركات الوطنية. وكان يسكنها كثير من رجال الحركة الوطنية، منهم الرئيس إسماعيل الأزهري. وفي أم درمان أقيم أول نادٍ للخريجين في السودان في دارٍ وهبها الشريف يوسف الهندي لرواد الحركة الوطنية. وكان ذلك النادي مركزًا للحركة الأدبية والسياسية والوطنية في البلاد. وفي أم درمان أنشئت أولى المدارس الأهلية على اختلاف مراحلها، وبها أول جامعة أهلية للبنات بالإضافة إلى جامعة أم درمان الإسلامية والجامعة الأهلية.

وفي كثير من كتب التاريخ تنسب إلى أم درمان الواقعة الأخيرة بين اللورد كتشنر والجيش السوداني فيُطلق عليها معركة أم درمان إذ إن أرض المعركة تبعد أميالاً قليلة من هذه المدينة في جبال كرري.

ومن الناحية التجارية فإن أم درمان تعج بالأسواق المليئة بالسلع المختلفة التي ترسل إلى غرب السودان. وبها عدد من المصارف التجارية والفنادق التي يلجأ إليها من له أعمال فيها.

وبأم درمان معهد القرش الذي أنشئ في الثلاثينيات لتعليم الصبيان الذين لا مأوى لهم بعض الحرف لكسب العيش. وقد تطور هذا المعهد الآن فأصبح ذا فائدة عظمية في ميدان الصيانة، ووجد تشجيعًا من بعض الجمعيات الخيرية من الخارج.

ويوجد بأم درمان المقر الرئيسي لإذاعة وتلفاز جمهورية السودان.

أُم دُرْمان مدينة سودانية تقع غربي الخرطوم على شاطئ النيل. من أكبر مدن السودان. يبلغ عدد سكانها 526,827 نسمة.

تكتب أحيانًا: أمدرمان. يقال إنها محرفة من أم در أمان، وهي مدينة حديثة النشأة بعض الشيء إذا ما قورنت بالخرطوم. وكانت أم درمان أول أمرها قرية، ثم أخذت في النمو والازياد بعد أن عسكر محمد أحمد المهدي الزعيم السوداني في قرية أبي سعد. ولما سقطت الخرطوم في يد أنصار المهدي في 26 يناير 1885م رجع المهدي برجاله إلى أم درمان التي أصبحت منذ ذلك الوقت عاصمة الثورة المهدية.

بعد وفاة المهدي في يونيو 1885م تولى الخليفة عبدالله الحُكم في البلاد، وظلت أم درمان عاصمة الحكم، فبنى فيها منزلاً له،كما أقام ضريحًا للمهدي، وبنى فيها شارع العرضة للاحتفال باستعراض الجيش في المناسبات. وظلت أم درمان عاصمة للبلاد حتى نهاية حكم الثورة المهدية.

نقل الحكم الإنجليزي المصري العاصمة من أم درمان إلى الخرطوم، وأقام المصالح الحكومية هناك، ولكن غالبية السكان ظلوا في أم درمان، وكانوا يذهبون إلى أعمالهم ثم يعودون بعد منتصف النهار. ولذلك سُميت بالعاصمة القومية.

شهدت أم درمان كثيرًا من الأحداث التي أدت إلى استقلال السودان فيما بعد وإلى الحركات الوطنية. وكان يسكنها كثير من رجال الحركة الوطنية، منهم الرئيس إسماعيل الأزهري. وفي أم درمان أقيم أول نادٍ للخريجين في السودان في دارٍ وهبها الشريف يوسف الهندي لرواد الحركة الوطنية. وكان ذلك النادي مركزًا للحركة الأدبية والسياسية والوطنية في البلاد. وفي أم درمان أنشئت أولى المدارس الأهلية على اختلاف مراحلها، وبها أول جامعة أهلية للبنات بالإضافة إلى جامعة أم درمان الإسلامية والجامعة الأهلية.

وفي كثير من كتب التاريخ تنسب إلى أم درمان الواقعة الأخيرة بين اللورد كتشنر والجيش السوداني فيُطلق عليها معركة أم درمان إذ إن أرض المعركة تبعد أميالاً قليلة من هذه المدينة في جبال كرري.

ومن الناحية التجارية فإن أم درمان تعج بالأسواق المليئة بالسلع المختلفة التي ترسل إلى غرب السودان. وبها عدد من المصارف التجارية والفنادق التي يلجأ إليها من له أعمال فيها.

وبأم درمان معهد القرش الذي أنشئ في الثلاثينيات لتعليم الصبيان الذين لا مأوى لهم بعض الحرف لكسب العيش. وقد تطور هذا المعهد الآن فأصبح ذا فائدة عظمية في ميدان الصيانة، ووجد تشجيعًا من بعض الجمعيات الخيرية من الخارج.

ويوجد بأم درمان المقر الرئيسي لإذاعة وتلفاز جمهورية السودان وكلية الدفاع الجوي

http://static.flickr.com/24/40307011_a9f0bfa106.jpg



http://www.e-omdurman.net/images/h1.gif

هيكل محلية أم درمـــــــــــــــــــــــــان

الجامعات
جامعة القران

تعتبر جامعة القران الكريم والعلوم الإسلامية من الجامعات الرائدة في مجال تعليم القران الكريم والعلوم الاسلامية .

تضطلع الجامعة وفقاً لما ورد في قانون تأسيسها للعمل على النهوض فكريا وعلمياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وذلك عن طريق :
تاكيد هوية الامة وتأصيلها من خلال مناهجها تدريس القران الكريم وعلومه كافة والسنة النبوية وعلومها واللغة العربية وعلومها وسائر علوم الدين والمجتمع دراسة التراث الاسلامي واثراء الحياة بمقومات الحضارة العربية والاسلامية والتقنية الحديثة وتوظيفها جميعاً لخدمة المجتمع الاسلامي لبحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المنطلقات الفكرية الاسلامية المستوعبة لقضايا العصر المتفاعلة مع البيئة التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي داخل السودان وخارجه .
حيث تحتوى جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية على سبعة عشر كلية جامعية تغطي أعظم ضروب العلوم الإسلامية و الفقهية مثل كليات القرآن الكريم وكليات الشريعة وكليات اللغة العربية وكليات الدعوى والإعلام وكليات الإقتصاد والعلوم الإدارية وكليات تنمية المجتمع وكليات اللغات والترجمة وكليات التربية وكلية تختص بالدراسات العليا وكلية تختص بالمجتمع .
وقد إنتشرت هذه الكليات لتغطي معظم مدن السودان الكبرى مما يساعد ويسهم بصورة فاعلة في نشر الوعي والعلم بين أكبر شريحة في المجتمع السوداني .
الاسهام الفاعل في تأهيل فئات المجتمع الاسلامي كافة اعداد الطلاب ومنحهم اجازاتهم العلمية

الهاسري
02-22-2009, 04:16 AM
تابع أم درمان

http://forum.kooora.com/user.aspx?id=615387&f=n660050595_1029172_5038.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1d/Sudan_Khartoum_View_with_Traffic_2003.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:18 AM
أم درمان
http://static.flickr.com/38/113485430_6a104f617c.jpg

http://static.flickr.com/35/113485422_74690a59f8.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:19 AM
http://static.flickr.com/31/40307039_1a17b13bfb.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:20 AM
http://static.flickr.com/33/40306500_e81c8a731f.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:21 AM
http://static.flickr.com/55/129322010_f722831fcc.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:25 AM
http://static.flickr.com/35/88844297_cbd9c161ba.jpg

الهاسري
02-22-2009, 04:27 AM
http://static.flickr.com/35/97624936_1d9e3586d3.jpg

أنا
03-03-2009, 03:07 PM
البوست ده رووووووووووووووووووعه ياخ
:)

العشابى
04-03-2011, 04:23 PM
موضوع جميل

ورحله مكتمله فى الزمن الجميل من قلم اجمل

اين هذا القلم

جارى البحث عن الهاسرى

المجنن العالم
04-04-2011, 09:00 AM
توثيق جميل وفي غاية الروعة

شكراً لك أيُّهاالهاسري الشامخ

أجبرتني على الإشادة بك ، فلك أحلى تقييم

شد حيلك وواصل كل مدن السودان

مشكور على الجهد الرائع يا مك